أهم الأخبارالأخبار

مصادر حقوقية: سلطات الاحتلال الفارسي أعدمت 20 مواطناً بلوشياً خلال خمسة أيام

 

 أكدت مصادر حقوقية  أن سلطات الاحتلال أعدمت 20 مواطناً بلوشياً خلال خمسة أيام، حسبما أفاد موقع حال وش.

 وفى وقت سابق كشف تقرير حقوقي دولي استمرار سياسة الاحتلال الفارسي بحق  القوميات العرقية ، لافتا إلى ارتفع عمليات الإعدامات بحق أبناء القوميات المحتلة في عام 2022.

ووفقًا للتقرير السنوي الخامس عشر المشترك لـ “منظمة حقوق الإنسان الإيرانية” و “معًا ضد عقوبة الإعدام” ، فإن عدد الأشخاص الذين أُعدموا على يد النظام الإيراني في عام 2022 هو أعلى رقم في السنوات السبع الماضية.

وفقًا للبيانات التي تم جمعها المنظمتان الحقوقيتان، كان 30 ٪ من جميع الذين تم إعدامهم من السجناء البلوش ، بينما يشكل البلوش 2-6 ٪ فقط من سكان إيران.

وبحسب هذا التقرير ، فإن غالبية السجناء الذين أُعدموا بتهم أمنية في السنوات العشر الماضية كانوا ينتمون إلى الأقليات العرقية العربية والبلوشية والكردية.

وارتفع عدد أحكام الإعدام التي نفذت في إيران في 2022 بنسبة 75 بالمئة وبلغ 582 حكما على الأقل نفذ شنقا، هو أكبر عدد يُسجل منذ عام 2015، بعدما 333 حكما من هذا النوع نفذ في 2021.

وقالت مصادر حقوقية إن : “ردود الفعل الدولية على أحكام الإعدام الصادرة بحق المتظاهرين زادت من وتيرة الاستمرار في تنفيذ أحكام الإعدام بحق المتظاهرين من قبل السلطات الايرانية، مؤكداً أن ارتفاع وتيرة الاعدامات بحق المتظاهرين أجل بث الرعب بين الناس.

كما كثفت الحكومة من إعدام المتهمين بجرائم غير سياسية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى