أهم الأخبارالأخبار

تقارير حقوقية: الاحتلال الفارسي يستهدف اللغة الكردية

واصل نظام الملالي التمييز العنصري ضد الأكراد، ومنع استخدام اللغة الكردية في مناطق كردستان الشرقية المحتلة.

وذكرت تقارير حقوقية ان الاحتلال الفارسي يمارس التمييز الثقافي ضد الاكراد، ومواجهة أي استخدام للغة الكردية بالسجن.

اللغة الكردية هي ثاني أكثر اللغات استخدامًا في ما يسمى بجغرافية ايران، بعد اللغة الفارسية، أي أن حوالي 10٪ من مجموع سكان إيران البالغ عددهم قرابة 85 مليون نسمة، يتحدثون الأكراد.

ووفقا للتقرير الثاني لجواد الرحمن ، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في إيران، قال لإن، “قلة قليلة من كبار المسؤولين الحكوميين هم من الأكراد ، واللغة الكردية لا تُدرس رسميًا في المدارس ، لكن يتم تدريسها من قبل مجموعات غير حكومية”.

وقد تم حظر نشر وتدريس أي نص باللغة الكردية بأمر من سلكطان ايران بعد سقوط جمورية مهاباد الكردية في 1946 .

ولسوء الحظ ، عندما نتحدث عن اللغة الأم ، وخاصة اللغة الكردية في إيران ، يتم إدانتنا على الفور بوصمة الانفصال من قبل الحكومة أو بعض المثقفين الناطقين بالفارسية.

وأوضح أنه  “لا يمكننا ان نذكر نشر الكتب الكردية او برامج شبكات المحافظات ونتجاهل تحليل محتواها. كل هذه الشبكات ، من إذاعات إيلام وكرمنشاه إلى سنندج وسحر ، الهدف تدمير اللغة الكردية بدلاً من تقوية “.

ويواجه ناشطون ومعلمون للغة الكردية موجة اعتقالات كلها مبنية على أعذار أمنية وسياسية وهمية.

ويعتقد ناشطون ومعلمون للغة الكردية أن الزيادة في النشر باللغة الكردية لا علاقة لها بالسياسات الحكومية المتسامحة أو المخطط لها ، وهي نتيجة جهود عدد كبير من المهتمين باللغة الأم.

ويقول كاتب كردي أن رفض سلطات طهران  استخدام اللغةن مضيفا  أن سياسات الملالي، بصرف النظر عن عدم منح الإذن بالتدريس باللغة الكردية ، قد حددت حتى سياسات تهدف إلى تدميرها.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى