أخبار الأحوازأهم الأخبار

تعطيل المدراس في 5 مدن أحوازية بسبب ارتفاع التلوث

أعلنت لجنة طوارئ تلوث الهواء في دولة الأحواز العربية المحتلة، الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الثاني 2023، إغلاق جميع  المدارس الدراسية في الأحواز العاصمة والمحمرة ومعشور و وكارون وبافي  بسبب ارتفاع  تلوث الهواء.

وأوضح لجنة طوارئ تلوث الهواء أنه ، تقرر إغلاق رياض الأطفال والمدارس بجميع المستويات في معشور والمحمرة بسبب تلوث الهواء.

كشف نظام مراقبة جودة الهواء في دولة الأحواز العربية ، أن الهواء اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الثاني، في مدن الأحواز العاصمة وعبادان ومعشور والمحمرة “غير صحي” و”أحمر”، وفي الخفاجية سجلت جودة الهواء حالة “برتقالية” و”غير صحي”.

وفقًا لنظام مراقبة جودة الهواء في الأحواز، تم تحديد مؤشر جودة الهواء بناءً على قياس الجزيئات العالقة بحجم 2.5 ميكرون في محطة بادادشهر في الأحواز 163، المحطة الكهربائية رقم 3 في الأحواز 159، ومحطات شركة الحفر الوطنية ونيو سايد في الأحواز 153، ومحطة إدارة حماية البيئة في الأحواز 152، ومحطة عبادان 153، ومحطة معشور 157، ومحطة المحمرة 169 ميكروغراما في المتر المكعب، لذلك كان الهواء في هذه المدن في حالة “غير صحية” و”حمراء”.

وكانت أدانت تنفيذية الأحواز، قرار سلطات الاحتلال الإيراني عدم إغلاق الأحواز بعد ارتفاع مستويات التلوث في مدن الأحواز، مقارنة بإغلاق المدن الفارسية، مما يكشف العنصرية الفارسية تجاه أبناء الشعب العربي الأحوازي، ويخالف القوانين الدولية.

وقالت تنفيذية الأحواز ، في بيان، إن “قرار عدم إغلاق الأحواز هو قرار غير إنساني وغير مقبول، ويعرض حياة الأحوازيين للخطر”.

وأضافت أن “سلطات الاحتلال : تتحمل المسؤولية الكاملة عن أي كارثة بيئية قد تحدث في الأحواز”.

وطالبت التنفيذية المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال لاتخاذ إجراءات فورية لمعالجة مشكلة التلوث في الأحواز، وإغلاق الأحواز حتى يتم ضمان سلامة السكان.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى