أهم الأخبارالعالم العربي

تعزيز أمن الشرق الأوسط والخليج.. تفاصيل زيارة رئيس الإمارات إلى العاصمة أديس أبابا

 

أثارت زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى العاصمة أديس أبابا، الكثير من ردود الأفعال.

والتى جاءت في شكل رسمي إلى إثيوبيا بهدف تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف الجوانب، و بناء علاقات إستراتيجية في منطقة القرن الأفريقي ذات الأهمية الكبرى عالميا، والتي لها تأثيرها على أمن الشرق الأوسط وخاصة أمن الخليج.

وقد استقبل أبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا. الشيخ محمد بن زايد لدى وصوله مطار بولي أديس أبابا الدولي.

و علق الشيخ محمد بن زايد فى تغريدة له علي الزيارة قائلا “سعدت بلقاء الصديق آبي أحمد في أديس أبابا.. بحثنا تعزيز العلاقات بين الإمارات وإثيوبيا في مجالات الاقتصاد والاستدامة، وسبل تحقيق أهداف الشراكة التنموية الطموحة بينهما لمصلحة شعبيهما..بناء جسور التعاون مع مختلف دول العالم نهج الإمارات، من أجل الاستقرار والسلام والازدهار للجميع”.

الجانب المصري وسد النهضة

وقد أدت هذه الزيارة إلي عدة وجهات نظر كما أدت إلي أجواء من الارتياح في مصر بالتوصل إلى حل لقضية سد النهضة .

وذلك فى ظل ماتمثله الإمارات كلاعب مؤثر إقليميا ودوليا ما يدعم نجاحها في التوصل إلى اتفاق شامل في ملف السد.

و أكدت وسائل إعلام أن العلاقات القوية اقتصاديا ودبلوماسيا بين الإمارات وإثيوبيا والتي تسمح لأبوظبي بالتوصل إلى اتفاق إستراتيجي شامل يضمن للمصريين حقوقهم.

ومن ضمن فعاليات الزيارة حضور الشيخ محمد بن زايد انطلاق فعاليات “معرض المياه والطاقة” في العاصمة أديس أبابا، وذلك دلالة علي اهتمام الإمارات بموضوع سد النهضة، ووجود حل نهائي للخلاف بين مصر وإثيوبيا.

كما توصل الجانبين إلي عدد من الاتفاقيات والتى شملت مختلف المجالات.

مجالات إقتصادية

ومنذ خمس سنوات أعلنت إثيوبيا عن التزام الإمارات بضخ 3 مليارات دولار في الاقتصاد المحلي، حيث ستوجه مليار دولار كوديعة في البنك المركزي، وملياري دولار كاستثمارات مباشرة تتركز في مجالات الزراعة.

وشمل التعاون بين البلدين في مجال الصناعة والبنوك ، وكذلك التعاون في مجال العمل المناخي.

مجالات أمنية

وقد نتجت الزيارة عن توقيع مذكرة تفاهم في المجال الأمني بهدف مكافحة الإرهاب.

و انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بصورة واسعة يظهر رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد ورئيس وزراء أثيوبيا ابي أحمد يزرعان شجرة في أديس أبابا.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى