أهم الأخبارالأخبار

انتفاضة مهسا اميني .. ” سي ان ان” : وصل النظام الايراني إلى نقطة الانهيار “فيديو”

انتشرت على جدار المدن والشوارع في جغرافية ما تسمى ايران، عبارات “الموت لخامنئي” و”الحرية..الحرية”، و”السقوط أمسى قريبا”، وهو ما يشكل ملامح لسقوط نظام ولاية الفقيه بصورته الحالية.

تقرير لشبكة “سي ان ان ” الامريكية، أشار إلى ان اتساع رقعة التظاهرات في الشارع وهتفات ” الموت لخامنئي”، وشجاعة المتظاهرين في مواجهة قمع السلطات، ودعم شرائح المجتمع للانتفاضة، التي خرجت ضد مقتل الفتاة الكردية مهسا اميني  على يد ميليشيا شرطة الارشاد في طهران.

وكتب “سي إن إن ” أن مشاهد الانتفاضة في الشارع، تؤشر على أن المتظاهرين لا يخافون القمع والاعتقالات في سبيل الحرية، قائلة “شعب هذا البلد لا يخشى من قمع النظام ، وصل النظام الايراني إلى نقطة الانهيار”.

وبحسب التقرير ، فإن شعارات مثل “الموت للديكتاتور” و “الموت لخامنئي” التي تستهدف قمة هرم السلطة في النظام الإيراني أصبحت الشعارات الرئيسية للاحتجاجات الشعبية.

قال الخبراء إن مثل هذه المشاهد كانت في السابق “غير واردة” في إيران ، لكنها اليوم عملة مشتركة للاحتجاجات ، مما يشير إلى أن الشعب الإيراني قد تجاوز مجمل النظام.

وأشار التقرير كذلك إلى أن شعوب الأكراد في الغرب والبلوش في جنوب شرق، نظموا احتجاجات حاشدة واجهت ، التي قوبلت بـ”قمعًا وحشيًا” من الجهاز الأمني للنظام ، قتل خلاله عدد كبير من القتلى والجرحى،ولكن حتى الان شعلى الاحتجاجات مستمرة.

وقال محللون لشبكة CNN إن الاحتجاجات تشكل “تهديدًا وجوديًا” للنظام الإيراني ، وربما يكون أكبر “تحدٍ في الشارع” يواجهه منذ صعوده ، وأنه قد لا يكون قادرًا على مقاومة طويلة الأمد ضده.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى