أهم الأخبارالأخبار

تعرضو للتعذيب وعنف جنسي.. العفو الدولية تحذير من إعدام سلطات طهران 5متظاهرين

أصدرت منظمة العفو الدولية تحذيرًا بشأن تنفيذ حكم الإعدام بحق خمسة متظاهرين، مشيرة إلى تعرضهم لتعذيب وعنف جسدي وجنسي خلال احتجازهم.

وأشارت العفو الدولية إلى محاكمات غير عادلة واستخدام اعترافات ملوثة بالتعذيب كأدلة بحث خمسة متظاهرين، هم: منوشهر مهمان نواز، ومنصور دهمرده، ومحمد قبادلو، ومجاهد كوركور، ورضا رسائي، اعتقلوا في الاحتجاجات التي عمت البلاد عقب مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني في منتصف سبتمبر 2022.

وتوثق التقارير الوحشية التي مارسها أفراد الأمن الإيراني خلال احتجاجات العام الماضي، مع تسليط الضوء على أحكام الإعدام التي أصدرها النظام.

وأعلنت العفو الدولية، أن “أربعة من كل خمسة أشخاص تعرضوا للتعذيب وغيره من مختلف أشكال المعاملة السيئة من خلال الضرب، والصدمات الكهربائية، والخنق، والعنف الجنسي، والحرمان المتعمد من الرعاية الصحية”.

وحذرت العفو الدولية من وجود ما لا يقل عن 15 متظاهرًا مُحتجزًا يُعرضون لخطر تنفيذ عقوبة الإعدام في إيران. كما أشارت المنظمة إلى محاكمات جائرة داخل محاكم الثورة والمحاكم الجنائية في عدة محافظات، مُشيرة إلى أنهم لا يحق لهم الوصول إلى محامٍ من اختيارهم.

النظام الإيراني اعتمد اعترافات ملوثة بالتعذيب كأدلة لإصدار الأحكام، وتم بث بعض هذه الاعترافات على وسائل الإعلام الرسمية قبل المحاكمة،وفقا لبيان المنظمة.

وأكدت العفو الدولية أن النظام الإيراني نفذ عمليات إعدام لأكثر من 115 شخصًا خلال فترة محددة. تقرير المنظمة أظهر جرائم اغتصاب وعنف جنسي تعرض لها المشاركون في احتجاجات العام الماضي من قبل قوات الأمن الإيرانية، مع نشر قصص لبعض الضحايا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى