أخبار العالمأهم الأخبار

بلينكن يبحث مع نتنياهو  بتل أبيب الحرب والهدنة في غزة

 

 

اجتمع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، للمرة الثالثة منذ اندلاع  حرب غزة 7 أكتوبر الماضي، في مقر وزارة الأمن “الكيريا” في تل أبيب.

وفي بداية اللقاء الموسع، قدم رئيس الوزراء نتنياهو لوزير الخارجية والوفد المرافق له أجزاء من الفيلم الذي أعده المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، والذي يظهر الفظائع والمجازر التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر.

واستقبل نتانياهو بلينكن، وشاركا الاثنان في اجتماع للكابينيت الحربي، ونشرت هيئة البث الإسرائيلية، صورة للقاء الذي جمعهما.

ولدى وصوله إلى إسرائيل، قال بلينكن في منشور على منصة” أكس”، إنه عاد إلى إسرائيل مرة ثانية “للاجتماع مع الرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ، ورئيس الحكومة ومسؤولين آخرين.

وأكد أنه “سيناقش حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، والعمل لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة”.

وأكد مسؤول رفيع بالإدارة الأمريكية لصحيفة “واشنطن بوست”، أن بلينكن سيسعى في زيارته الجديدة إلى إسرائيل لدفع الإسرائيليين على الانخراط في “هدنة إنسانية” بقطاع غزة.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي، الجمعة، إلى إسرائيل ضمن جولته الإقليمية الثانية إلى المنطقة، والتي ينتظر أن تشمل أيضا، الأردن التي استدعت سفيرها في تل أبيب احتجاجا على قصف غزة، ودولا عربية أخرى.

وبحسب ما نقلته “واشنطن بوست” عن المسؤول الأمريكي الذي رفض الكشف عن هويته، فإن بلينكن سيسعى لدفع المسؤولين الإسرائيليين للانخراط في “هدنة إنسانية” تسمح بإجلاء كل الأمريكيين من غزة، وأيضا الرهائن الأجانب الذين تحتجزهم حماس، ووصول المساعدات إلى القطاع المحاصر.

وأفاد المسؤول الكبير في الإدارة بأن إطلاق “هدنة إنسانية”، سيكون من ضمن المقترحات الأميركية “لتسهيل دخول المساعدات وخروج الرهائن” من غزة.

وأكد بلينكن، للصحفيين في قاعدة أندروز الجوية قبل توجهه إلى الشرق الأوسط “سنتحدث عن خطوات ملموسة يمكن وينبغي اتخاذها لتقليل الأذى الذي يلحق بالرجال والنساء والأطفال في غزة”، مؤكدا “هذا أمر تلتزمه الولايات المتحدة”.

من جهتها، أشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” إلى أن بلينكن ومساعديه سيناقشون، خلال جولتهم الإقليمية، محادثات مع نظرائهم في الدول العربية بشأن خطط حكم غزة بعد أن تنهي إسرائيل عملياتها العسكرية الرئيسية هناك، وفقا لأشخاص مطلعين على المحادثات.

ويقول المسؤولون المشاركون في الجلسات إنه من السابق لأوانه مناقشة التفاصيل، ولكن من المتوقع أن تطرح القضية خلال زيارة بلينكن إلى المنطقة، وفق التقرير.

وأسفر الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر عن مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، وبينهم أطفال ونساء، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل بقصف مكثف على غزة، ما أدى إلى مقتل 9061 شخصا، بينهم 3760 طفلا، و2326 سيدة و32 ألف مصاب، حسب آخر إحصائيات وزارة الصحة في القطاع التابعة لحماس.

المشاركون في الاجتماع الموسع، من بين آخرين، من الجانب الإسرائيلي: أعضاء الحكومة المحدودة – وزير الأمن يوآف غالانت، الوزير بيني غانتس، الوزير غادي آيزنكوت، وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، عضو الكنيست أرييه درعي، رئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي، ورئيس الأركان اللواء هرتسي هليفي، والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء العام آفي جيل، والمستشار السياسي أوفير فليك.

وعن الجانب الأمريكي: مساعدة وزير الخارجية لشؤون إسرائيل باربرا ليف، والمستشار السياسي ديريك كوليت، والمبعوث الخاص للشؤون الإنسانية في إسرائيل ديفيد سترافيلد، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك لوي.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى