أخبار الأحوازأهم الأخبار

بعد منع الأدوية عنه.. الموت يهدد الشاعر والمدون الأحوازي محمد علي عموري في سجن شيبان

منعت سلطات الاحتلال الإيراني، وصول الأطباء والأدوية إلى السجين السياسي وعضو في معهد الحوار الثقافي الشاعر والمدون الأحوازي محمد علي عموري البالغ من العمر 46 عاماً، المعتقل في سجن شيبان، في انتهاك واضح للقوانين والمواثيق الدولية وحقوق الإنسان.

وذكرت تقارير حقوقية أن إلى السجين السياسي الأحوازي محمد علي عموري مُنع من الحصول على الأدوية التي يحتاجها.

ويعاني حالياً من مرض البروستاتا، وإعتام عدسة العين في كلتا العينين، والتهاب الجيوب الأنفية وإصابات في منطقة الصدر بسبب كسر في الأضلاع أثناء التعذيب. لكن سلطات السجن لا تسمح له بتناول أدويته من خارج السجن.

السجين السياسي محمد علي عموري هو مدرس في المدرسة الثانوية ومدون، خريج جامعة أصفهان للتكنولوجيا.

في شتاء 2009 ، ألقت استخبارات الاحتلال الإيراني القبض على الأعضاء المؤسسين لـ “الحوار” التي كانت مؤسسة ثقافية ناشطة في مجال لغة وثقافة الشعب العربي في دولة الأحواز العربية المحتلة، ومنهم محمد علي عموري.

وتعرض محمد علي عموري للتعذيب الشديد على يد سلطات الاحتلال الإيراني، وحُكم عليه بالإعدام في قضية غامضة، وبعد مرور بعض الوقت، تم تخفيض عقوبة الإعدام إلى السجن مدى الحياة.

وتم إعدام “هاشم شباني عموري” شاعر ومدرس الأدب العربي وطالب دراسات عليا في العلوم السياسية و “هادي رشيدي” مهندس كيميائي ومعلم كيمياء في ثانوية معشور في فبراير 2013.

وحكم بالإعدام على شقيقين من أعضاء “الحوار” و “سيد جابر” و “سيد مختار البوشوكى” ، إلى جانب محمد علي عموري و “رحمن عساكر” ، وحتى تم تأكيد الحكم عليهم في محكمة الاستئناف. صدر الحكم في وقت لاحق في شكل “غير رسمي” فاشلة وتحولت إلى “السجن مدى الحياة”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى