أخبار العالم

بعد انتقاد أمريكا فى أفغانستان..بوتين يعرض التنسيق العسكرى و”بايدن” لم يرد

فى الوقت الذى تدور معارك بين القوات الأفغانية وطالبان على مشارف مدينة شبرغان عاصمة ولاية جوزجان في شمال أفغانستان ،عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الرئيس الأميركي جو بايدن استخدام قواعد روسيا في آسيا الوسطى لمتابعة أفغانستان، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية
 
وقد عرض بوتين خلال قمة جنيف، على نظيره بايدن تنسيق التعاون العسكري والسياسي حول أفغانستان، حيث اقترح استخدام القواعد العسكرية الروسية في طاجيكستان وقرغيزستان لمراقبة الوضع في أفغانستان، بهدف تبادل المعلومات التي يتم الحصول عليها عبر الطائرات المسيرة في القواعد الروسية.
ولم يرد الأميركيين حتى الآن على العرض الروسي. وأكد أن واشنطن كانت ستقبل حتما مثل هذا الاقتراح لو أنها لم تكن تهدف لتحقيق مهام أخرى، حسبما أفادت مصادر
 
وجاء ذلك بعد يوم ان أعربت روسيا، عن تخوفها من انتقال حالة “عدم الاستقرار” من أفغانستان إلى الدول المجاورة.
حيث أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلي أن المهمة الأميركية في أفغانستان “فشلت”، بينما تتمدد حركة طالبان ميدانيا منذ بدء سحب آخر القوات الأميركية والأجنبية من البلاد، في وقت تدور فيه معارك بين القوات الأفغانية ومقاتلي طالبان شمال أفغانستان، وأن هناك مخاطر من تدفق “عدم الاستقرار” من أفغانستان إلى الدول المجاورة، مشيراً إلى أن روسيا مهتمة بتسهيل الحوار بين أطراف النزاع في أفغانستان، مؤكدا أنه “يتم بحث إمكانية إشراك عدد من اللاعبين المؤثرين في صيغة الترويكا بشأن أفغانستان”.
وقال لافروف، خلال مؤتمر للقوى العالمية وجيران أفغانستان، إن الانسحاب الأميركي المتسرع من أفغانستان يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة ويزيد من حدة التهديد الإرهابي، مشدداً على أن المهمة الأميركية في أفغانستان “فشلت، مؤكدا أن الجميع يعلم أن المهمة فشلت. يقر الجميع بالأمر، بما في ذلك في الولايات المتحدة”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى