أخبار العالم

بسبب تعنت إيران.. مصادر أوروبية عن اتفاق فيينا: نسير ببطء شديد

أكد مصدر مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، أن المحادثات النووية مع إيران في فيينا تسير في الاتجاه الصحيح، قائلا  إن “تقديري هو أننا نسير في الطريق الصحيح للتوصل إلى اتفاق نهائي”، مشيراً إلى تقدم “محدود” في عدد من القضايا.
ونقلت رويترز عن المسؤول الأوربي قوله “قلقي الأكبر يتعلق بالتوقيت أكثر من المحتوى. لدي شعور بأننا نسير ببطء شديد. سيكون خطأ فادحاً إذا لم نتوصل إلى حل مناسب بسبب التوقيت، ومع ذلك أعتقد أنه سيكون لدينا اتفاق… عاجلاً وليس آجلاً.
 
وفي نفس السياق أعلن مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف أن الأطراف الغربية المشاركة في المحادثات النووية أكدت ضرورة إنهاء المفاوضات الجارية بالعاصمة النمساوية في “أقرب وقت ممكن”، و أن موسكو تشارك الأطراف الغربية هذا الموقف، إلا أنها ترفض “المواعيد النهائية المصطنعة”.
 
وقد أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، وحلفاء بلاده الأوروبيون  أنه لا يزال بالإمكان إعادة إحياء الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي، لكنهم حذروا من أن “الوقت بدأ ينفد”، وذلك إثر محادثات أجروها الخميس في برلين،مؤكداً “يمكنني القول إننا شهدنا تقدماً متواضعاً في الأسابيع الأخيرة من المحادثات” الجارية في فيينا والرامية إلى إنعاش الاتفاق المبرم في العام 2015 بين إيران والقوى الكبرى، وبالتالي “تقييمي بعد محادثاتي مع الزملاء، أن العودة إلى الامتثال المتبادل لا يزال ممكناً”.
 
والجدير بالذكر أن المفاوضات لإحياء الاتفاق التاريخي المبرم بين طهران والدول الكبرى انطلقت العام الماضي،وأتاح الاتفاق رفع العديد من العقوبات التي كانت مفروضة على إيران، في مقابل الحد من أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.وقد تراجعت طهران عن غالبية التزاماتها بموجب الاتفاق، حيث زيادة تخصيب اليورانيوم.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى