أخبار العالمأهم الأخبار

أذربيجان تطالب رعاياها بعدم السفر الى ايران

استمرارًا للتوتر بين طهران وباكو في سياق هجوم مسلح إيراني على سفارة البلاد في طهران ، طالبت حكومة أذربيجان، رعاياها بالامتناع عن السفر إلى إيران. .

نصحت وزارة خارجية أذربيجان ، في بيان لها يوم الثلاثاء ، مواطنيها بالامتناع عن السفر إلى إيران ، متعللة بسببين: “حالة إيران غير المستقرة” و “الهجوم الإرهابي” على البعثة الدبلوماسية الأذربيجانية في إيران.

هذا البيان ، بينما حذر من أنه من الأفضل عدم القيام برحلات غير ضرورية في مثل هذه الظروف ، طلب من رعاياها الموجودين حاليًا في إيران توخي الحذر والالتزام بإجراءات الأمن والسلامة.

تم نشر طلب حكومة جمهورية أذربيجان بعد يومين من تعليق هذا البلد سفارته في طهران وإعادة الدبلوماسيين وعائلاتهم من إيران إلى باكو.

في غضون ذلك ، ومع تصاعد التصريحات المنسوبة إلى سلطات أذربيجان ضد الحكومة الإيرانية ، تحاول وسائل الإعلام  الفارسية جعل طهران تبدو وكأنها “ضحية” مؤامرة.

وأعلنت المؤسسة الأمنية لجمهورية أذربيجان أن البلاد بدأت تحقيقًا جنائيًا في “الهجوم الإرهابي” على سفارتها في طهران.

وحذر جهاز الأمن في أذربيجان ، وسائل الإعلام من عدم نشر “أخبار مضللة” وشائعات بهذا الشأن حتى لا تتدخل في التحقيق.

رددت بعض وسائل الإعلام في جمهورية أذربيجان ، تصريحات قاسية للغاية أدلى بها نائب رئيس البرلمان الأذربيجاني وعضو في البرلمان عن ذلك البلد فيما يتعلق بإيران ، والتي لم يتم تأكيدها أو نشرها في وسائل الإعلام الرئيسية في باكو. .

وبينما لم يتم التأكد بعد من صحة هذه التصريحات ، أعلنت جمهورية أذربيجان أن عمل قنصليتها في تبريز سيستمر.

لا يزال الرئيس إلهام علييف ووزير الخارجية جيهون بيرموف ومسؤولون آخرون في جمهورية أذربيجان ، على الرغم من المحادثات مع نظرائهم الإيرانيين يومي الجمعة والسبت ، يرفضون إصرار السلطات الإيرانية على “الدوافع الشخصية” للمهاجم و. أكدوا أن “هجوما إرهابيا قد وقع.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى