أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

وزير الخارجية الأمريكي: إذا هاجمتنا إيران أو الجماعات التابعة لها فسنرد بحسم

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إذا هاجمتنا إيران أو الجماعات التابعة لها فسنرد “بسرعة وحسم” على أي هجوم من جانب إيران أو وكلائها.

قال أنتوني بلينكن في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول الحرب بين إسرائيل وحماس: “الولايات المتحدة لا تبحث عن صراع مع إيران. لا نريد لهذه الحرب أن تنتشر. ولكن إذا هاجمت إيران ووكلاؤها أفرادًا أمريكيين في أي مكان، فلا تخطئوا: سندافع عن شعبنا، سندافع عن أمننا بسرعة وحسم”.

منذ بدء الصراع بين إسرائيل وحماس في 7أكتوبر 2023 تعرضت القوات الأمريكية المتمركزة في العراق وسوريا لهجمات عديدة.

وبحسب مسؤول أمريكي، أصيب في هذه الهجمات أربعة عسكريين وخمسة موظفين في الجيش الأمريكي بجروح طفيفة، لكن جميعهم تعافوا وعادوا إلى الخدمة.

وأشار بلينكن، إلى أن مواطني أكثر من 30 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لقوا حتفهم خلال الهجمات التي شنتها حماس على جنوب دولة الاحتلال يوم 7 أكتوبر .
وأضاف أن إسرائيل لديها “الحق والالتزام” في الدفاع عن نفسها “ولكن طريقة قيامها بذلك مهمة”، بحسب وصفه

وتابع: “يجب حماية المدنيين الفلسطينيين، هذا يعني أنه يجب على حماس التوقف عن استخدامهم كدروع بشرية، ويعني أنه يتعين على إسرائيل اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية الممكنة لتجنب إيذاء المدنيين”، بحسب زعمه

وحذر بلينكن إيران و ميليشيات حزب الله الارهابية المدعوم من طهران من الدخول في الصراع، قائلا إنهم إذا ما هاجموا مواطنين أمريكيين أو قوات أمريكية “فسوف ندافع عن مواطنينا”.

ولم يستجب ممثل طهران في الأمم المتحدة لطلب وسائل الإعلام العالمية للتعليق على تصريحات بلينكن.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، يوم الاثنين إن طهران “تسهل بشكل فعال هذه الهجمات” فيما يتعلق بالهجمات التي تشنها الجماعات المسلحة على المصالح والقوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

وأكد جون كيربي: “نحن نعلم أن هدف إيران هو الحفاظ على قدر من الإنكار [للتدخل] في هذا الشأن”. ولن نسمح لهم بذلك”.

وأضاف هذا المسؤول الأمني ​​الأمريكي، متوقعًا تزايد الهجمات ضد القوات الأمريكية في الأيام المقبلة: “نحن نشعر بقلق عميق إزاء احتمال حدوث تصعيد كبير لهذه الهجمات”.

وبعد ساعات من هذه التصريحات، أصدرت ميليشيا عراقية تسمى “المقاومة الإسلامية في العراق” بيانا وأعلنت مسؤوليتها عن هجوم الطائرات بدون طيار على قاعدتين أمريكيتين في سوريا.

وقال حسين أمير عبد اللهيان، وزير خارجية طهران، الأسبوع الماضي إن “كل الاحتمالات قد تحدث” إذا استمرت إسرائيل في مهاجمة غزة.

أمرت وزارة الدفاع الأمريكية بإرسال المزيد من الأنظمة المضادة للصواريخ والطائرات إلى الشرق الأوسط، بما في ذلك نظام ثاد المضاد للصواريخ.

بعد أيام قليلة من بدء الصراع في قطاع غزة، نشرت الولايات المتحدة حاملتي طائرات والأسطول المرافق لهما لمواجهة الأعمال المحتملة للمجموعات الوكيلة لطهران في شرق البحر الأبيض المتوسط.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى