أخبار العالمأهم الأخبار

بايدن: سنحاسب إيران على دعمها لروسيا وحماس والجماعات الإرهابية

 

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في كلمة بثت على الهواء مباشرة، أن واشنطن ستحاسب إيران مسؤولية دعمها العسكري لروسيا وحماس و”الجماعات الإرهابية”.

وأوضح بايدن، الذي عاد من رحلته إلى إسرائيل أمس، أنه سيرسل طلباً عاجلاً بشأن الميزانية لتقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل وأوكرانيا إلى كونغرس هذا البلد.

واعتبر ضمان نجاح إسرائيل وأوكرانيا أمرًا حيويًا للأمن القومي للولايات المتحدة ومستقبل هذا البلد.

وواصل الرئيس الأمريكي حديثه، وربط بين الحرب في أوكرانيا وإسرائيل، وقال: “لا يمكننا أن نسمح للإرهابيين مثل حماس والطغاة مثل بوتين بالانتصار”.

صرح جو بايدن أن حركة حماس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمثلان تهديدين مختلفين، لكن لديهما شيء واحد مشترك، وهو أن “كلاهما يريد التدمير الكامل والقضاء على الديمقراطيات في جوارهما”.

وواصل الرئيس الأمريكي مناقشة دور إيران في دعم روسيا في الحرب الأوكرانية، فضلا عن دعم طهران  لحماس والجماعات المسلحة الأخرى.

وقال بايدن: “إن إيران تدعم روسيا في أوكرانيا وتدعم حماس والجماعات الإرهابية الأخرى في المنطقة. يجب أن أضيف أننا نواصل تحميلهم المسؤولية”.

وفي جزء آخر من تصريحاته، وصف جو بايدن مرة أخرى حركة حماس بأنها رمز “الشيطان”، وأكد أن عودة المواطنين الأمريكيين المحتجزين كرهائن لدى هذه المجموعة هي أولويته القصوى.

وقال الرئيس الأمريكي أيضًا إنه تحدث مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وقال إن الولايات المتحدة تظل ملتزمة بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وشدد جو بايدن على أنه “مفطور القلب” بسبب “الموت الكارثي للفلسطينيين” في غزة.

ومع ذلك، أوضح أن حركة حماس المسلحة لا تمثل الشعب الفلسطيني وتستخدم المدنيين في غزة كدروع بشرية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى