أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

بايدن: الضربات الأمريكية على أذرع إيران في العراق وسوريا سيستمر في أوقات وأماكن أخرى

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان له،  بعد العمليات العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا: إنه “تم تنفيذ ضربات اليوم بناء على أوامري وستستمر في أوقات وأماكن أخرى، أينما نختار”.

وأضاف بايدن: “بعد ظهر الجمعة، بناءً على أوامري، ضربت القوات العسكرية الأمريكية أهدافًا ومنشآت في العراق وسوريا كان يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له لمهاجمة القوات الأمريكية”.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “الولايات المتحدة لا تبحث عن صراع في الشرق الأوسط أو في أي مكان آخر في العالم، ولكن على كل من يسعى لإيذاء الناس أن يعلم أنه إذا ألحقت الضرر بأمريكي، فسوف نرد”.

وأعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، CENTCOM، أن عملاء فيلق القدس الارهابي التابع للحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له في العراق وسوريا تعرضوا لضربات جوية صباح يوم السبت .

وبحسب الإعلان، استهدفت القوات العسكرية الأمريكية أكثر من 85 موقعًا في البلدين بطائرات متعددة، بما في ذلك قاذفات بعيدة المدى انطلقت من الولايات المتحدة وأرسلت إلى المنطقة.

وفقًا للقيادة المركزية الأمريكي، تم استخدام أكثر من 125 ذخيرة دقيقة الدقة في الغارات الجوية صباح يوم السبت، والمرافق بما في ذلك مقر عمليات القيادة والسيطرة، ومراكز الاستخبارات، ومستودعات الصواريخ والقذائف، ومستودعات الطائرات بدون طيار، ومرافق لسلسلة التوريد من الإمدادات والذخيرة لجماعات الميليشيات. وتم تدمير أنصار الحرس الثوري.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أن المراكز المستهدفة كانت نقاطًا سهلت الهجمات ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف.

في الوقت نفسه، أفادت وكالة فرانس برس بمقتل ما لا يقل عن 18 مسلحا تدعمهم إيران في شرق سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن، وقالت إن خمسة منهم قتلوا في دير الزور.

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، الجمعة، بتوقيت واشنطن، بعد العمليات العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا، إن الهدف من هذه الهجمات هو تقليص القوة الهجومية للقوات المعادية، والرد الذي بدأ الليلة لن تنتهي الليلة.

وواصل جون كيربي، الذي تحدث للصحفيين في مؤتمر صحفي، تصريحه وأكد أن الولايات المتحدة لا تريد حربا ومواجهة وجها لوجه مع الجمهورية الإسلامية، لكنها سترد على أي هجوم على المصالح والقوات الأمريكية.

وجاءت الهجمات الانتقامية الأمريكية بعد ساعات من وصول جثث الجنود الأمريكيين الثلاثة القتلى إلى الولايات المتحدة. وحضر رئيس الولايات المتحدة وزوجته ووزير دفاع الولايات المتحدة وعدد من المسؤولين الآخرين مراسم وصول جثث هؤلاء الجنود إلى مطار عسكري بالقرب من بايخيت.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول أمريكي قوله إن الولايات المتحدة عززت دفاعاتها في قاعدة البرج 22 في الأردن، التي هاجمها مسلحون تدعمهم إيران.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى