أهم الأخبارالعالم العربي

الملك محمد السادس يضع 4 أوليات أمام القمة العربية الإسلامية من أجل غزة

وجه عاهل المغرب الملك محمد السادس خطابا إلى المشاركين في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، التي تنعقد اليوم السبت في الرياض بالمملكة العربية السعودية، موضحا أن يجب، تحقيق أربع أولويات ملحة من أجل غزة.

جاء في الخطاب الملكي، الذي تلاه رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، في كلمته أمام القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية المنعقدة في الرياض اليوم، أن الأوضاع في قطاع غزة بأنها أزمة غير مسبوقة يزيدها تعقيدا تمادي إسرائيل في عدوانها السافر على المدنيين العزل، ويضاعف من حدتها صمت المجتمع الدولي وتجاهل القوى الفاعلة للكارثة الإنسانية التي يعيشها سكان غزة.

وقال الملك محمد السادس، من منطلق الالتزام بالسلام وبصفته رئيسا للجنة القدس، إلى صحوة الضمير الإنساني لوقف قتل النفس البشرية التي كرمها الله عز وجل، والتحرك جماعيا، كل من موقعه، لتحقيق أربع أولويات ملحة.

وأوضح عاهل المغرب أن هذه الأولويات، أولا: الخفض العاجل والملموس للتصعيد ووقف الاعتداءات العسكرية بما يفضي لوقف إطلاق النار، بشكل دائم وقابل للمراقبة، وثانيا: ضمان حماية المدنيين وعدم استهدافهم، وفقا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وثالثا: السماح بإيصال المساعدات الإنسانية بانسيابية وبكميات كافية لساكنة غزة، ورابعا: إرساء أفق سياسي للقضية الفلسطينية، كفيل بإنعاش حل الدولتين المتوافق عليه دوليا”.

وأكد على أن التخريب والدمار والحصار الشامل، وذلك في خرق سافر للقوانين الدولية والقيم الإنسانية، رغم ارتفاع بعض أصوات الحكمة الداعية إلى خفض التصعيد والتهدئة، فيما لا تزال المدافع والصواريخ الإسرائيلية تستهدف المدنيين العزل من أطفال ونساء وشيوخ، ولم تترك دار عبادة او مستشفى أو مخيما إلا ودمرته كليا أو جزئيا.

وأشار، إلى أن تخطى هذه الأزمة وتفادي تكرارها لن يتحقق إلا بوقف لاعتداءات على القدس الشريف، والاستفزازات التي تجرح مشاعر أكثر من مليار مسلم، وعواقبها الوخيمة على أمن واستقرار المنطقة برمتها، ومن واجب الجميع المحافظة على مدينة القدس الشريف باعتبارها تراث مشترك للإنسانية

وختم الملك محمد السادس مخاطبة القمة قائلا: “إننا أمام مرحلة فاصلة تتطلب من الجميع التحلي بالحزم والمسؤولية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية، وتقتضي تغليب منطق العقل والحكمة لإقامة سلام عادل ودائم بالمنطقة، لما فيه أمن واستقرار جميع شعوب المنطقة”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى