أخبار العالمأهم الأخبار

المخابرات البريطانية: طهران تشكل تهديدًا أمنيًا متزايدًا على مصالح بريطانيا

كشفت المخابرات البريطانية إم آي 6 MI6، ان  طهران  تشكل تهديدًا أمنيًا متزايدًا للمواطنين البريطانيين ومعارضي النظام الإيراني، والآن أصبح خطر طهران  على شعب ومصالح بريطانيا أكبر من خطر الصين وروسيا.

وذكر تقرير مدير جهاز الأمن الداخلي البريطاني: “حتى فبراير 2023، نظمت إيران ما لا يقل عن 15 مؤامرة لاختطاف أو اغتيال مواطنين بريطانيين ومعارضيها ومنتقديها المقيمين في المملكة المتحدة، و وتم تنفيذ هذه المؤامرات بيقظة، وتم تحييد القوات الأمنية.

وأشارت صحيفة الغارديان إلى تقارير عن تهديدات من قبل معارضي النظام الإيراني ، وخاصة الصحفيين والناشطين الإعلاميين في بريطانيا،

وأضافت : “أنشأ الحرس الثوري منذ فترة طويلة شبكة نفوذ في بريطانيا، تضم أكثر من 10 مساجد ترتبط المجموعة والمعهد التعليمي في جميع أنحاء بريطانيا”.

وفي وقت سابق أشار كين ماكالوم، رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية (MI5)، إلى أن طهران  تشكل تهديدا “مباشرا للداخل البريطاني من خلال عناصر مخابراتها العدوانية”، مرجحا أن تلك العناصر تطمح في اختطاف وحتى قتل بريطانيين أو مقيمين في بريطانيا تعتبرهم السلطات الإيرانية أعداء لها.

وأضاف ماكالوم أن جهاز “MI5” يعمل مع شركاء محليين ودوليين لوقف ذلك النشاط غير المقبول، مؤكدا أنه لا يستطيع أن يفصح عن المزيد من التفاصيل عن المؤامرات المحتملة، لكنه أشار إلى أن طهران اعتمدت في عملها على جواسيسها، وأحيانا على أشخاص آخرين يعملون نيابة عنهم لاستخدام مجموعة من التكتيكات، وأحيانا ما كانت تنفذ عملياتها في دول الغرب أو من خلال إغراء الناس بالعودة إلى إيران.

 

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى