أهم الأخبارالأخبار

العفو الدولية تسلط الضوء على مأساة إعدام 6 من دولة الأحواز العربية

 

أعربت منظمة العفو الدولية، اليوم الجمعة ،عن “قلقها العميق” إزاء احتمال تنفيذ  أحكام إعدام جديدة داخل جغرافيا ماتسمي إيران.

وكشفت منظمة العفو الدولية فى تقرير لها عن هوية  ستة سجناء سياسيين من دولة الأحواز يواجهون خطر الإعدام الوشيك وهم: 1. علي مجدم بن صالح 2. معين الخنفري 3. محمد رضا مجدم 4. سالم الموسوي بن خلف 5.عدنان الموسوي بن يونس 6. حبيب ادريس الكعبي.

وقد أعدمت السلطات الفارسية  94 شخصًا على الأقل في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط فقط، وسط مزاعم مريعة حول تعرُّض أشخاص للعنف الجنسي وغيره من ضروب التعذيب، وفي ظل ارتفاعٍ ملحوظ في عمليات الإعدام المُنفَّذة، مقارنةً بالشهرين نفسهما من العام الماضي، وفقًا لمنظمة العفو الدولية.

وقد سلط موقع الأحواز العربية الضوء على قضية هؤلاء الضحايا، حيث  أكدت مصادر حقوقية، أن مصير حبيب الكعبي ينتظر 6 سجناء من الأحواز محكوم عليهم بالإعدام داخل السجون الفارسية.

و أكدت المصادر نقل6 سجناء عرب محكوم عليهم بالإعدام، إلى زنازين انفرادية بسجن شيبان في الأجواز، معربة عن قلقها إزاء احتمال تنفيذ حكم الإعدام ضدهم.

وقد تصاعدت وتيرة الإعدامات، منذ وصول الرئيس الفارسي الحالي إبراهيم رئيسي إلى السلطة، وذلك وسط دولي في ظل الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان من قبل نظام الملالي .

و طالبت الكثير من المنظمات الحقوقية داخل إيران وخارجها إلى إحالة الانتهاكات الإيرانية إلي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتقديم قادة هذا النظام للمحاكمة، وخاصة خامنئي ورئيسي.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى