أهم الأخبارالأخبار

العفو الدولية تدعو النساء في إيران تقديم توثيق الانتهاكات التي تعرضن لها

طلبت منظمة العفو الدولية من النساء في إيران اللواتي واجهن الملاحقة القانونية والحرمان الاجتماعي بسبب قوانين الحجاب الإلزامي تقديم توثيق لتجاربهن وأحكام المحاكم التي تعرضن لها، وذلك بعد أن دعتهن في نداء نشرته المنظمة على موقعها.

يأتي هذا الطلب في سياق “المضايقات الممنهجة والملاحقات القضائية للنساء” من قبل سلطات الأمنية لسلطات طهران، بسبب قوانين الحجاب الإلزامية في إيران.

وفي هذا النداء، طلبت منظمة العفو الدولية من النساء المتضررات تقديم قصصهن ووثائقهن لتوثيق تلك الانتهاكات، والتي شملت مصادرة السيارات والاستبعاد الاجتماعي وإصدار أحكام بالجلد في بعض الحالات.

وأشارت العفو الدولية إلى أن هذه الدعوة تأتي بعد الاحتجاجات التي شهدتها إيران بعد مقتل مهسا أميني، والتي أدت إلى استمرار فرض الحجاب الإلزامي بأشكال مختلفة، وتعزيز العقوبات الجديدة على النساء في حالة عدم ارتداء الحجاب.

ومن جهتها، أكدت نرجس محمدي، الناشطة في مجال حقوق الإنسان المسجونة في إيران، على أهمية التصدي لانتهاكات حقوق المرأة في ما تسمى بجغرافية إيران.

ودعمت ديانا الطحاوي، نائبة رئيس منظمة العفو الدولية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، رفض مشروع القانون الذي يهدف لفرض عقوبات جديدة على النساء في إيران.

ومن المقرر أن يتم تقديم التوثيقات والقصص الشخصية للمنظمة بحلول 8 مارس.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى