أهم الأخبارالأخبار

العفو الدولية: اعدامات النظام الايراني أداة للانتقام من الاحتجاجات

في رسائل تهريب للاحتجاجاتن اعدم النظام الايراني،  ماجد رضا رهنورد في منطقة “الملا عام” في مشهد.

ويأتي إعدام رهنورد فيما شارك أهالي مشهد في مظاهرات ليلية ضد إعدام محسن شكاري الذي شنق في طهران قبل أربعة أيام.

أدانت منظمة العفو الدولية إعدام مجيد رضا رهنورد ، المتظاهر الإيراني البالغ من العمر 23 عامًا ، على يد النظام الايراني، وقالت إن القضاء في البلاد هو أداة “للانتقام” من السلطات ضد شعب هذا البلد.

وقالت ديانا التهافي ، نائبة مدير مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية ، في هذا السياق: “إن الإعدام التعسفي لماجيدريزا رهنورد ، بعد أقل من أسبوعين من انعقاد جلسته الوحيدة أمام المحكمة ، يُظهر حجم اعتداء سلطات ايران على الحق في الحياة وحتى تجاهلها لـ “الحفاظ على مظهر عملية قضائية ذات مغزى”.

كما اعتبرت “هيومان رايتس ووتش” إعدام محسن شكاري وماجد رضا رهنورد “انتهاكًا صارخًا للعدالة” و “تصعيدًا خطيرًا للوضع”.

أعلنت منظمات حقوق الإنسان أن ما لا يقل عن 11 شخصًا قد حكم عليهم بالإعدام من قبل محاكم النظام الايراني خلال الاحتجاجات التي عمّت أرجاء البلاد. ومن بين الاتهامات التي أثيرت ضد المتظاهرين “الحرب” و “الفساد في الأرض” و “الباغي”.

بحسب هيومن رايتس ووتش ، قامت سلطات النظام الايراني بتعذيب المتظاهرين لانتزاع اعترافات منهم. كما حُرم المتظاهرون من حقهم في توكيل محام من اختيارهم ، وتم الإسراع في إجراءات التعامل مع تهمهم. بطريقة تنتهك أيضًا القوانين الجنائية والإجراءات الجنائية في هذا البلد.

أفادت وكالة أنباء “ميزان” التابعة للسلطة القضائية ، عن إعدام مجيد رضا رهنورد في “مولا عام” في مشهد في ساعة مبكرة من صباح أمس.

هذا هو ثاني حكم إعدام يتعلق بالاحتجاجات الحالية في إيران. في وقت سابق ، في 17 ديسمبر / كانون الأول ، أعدمت الجمهورية الإسلامية محسن شكاري ، متظاهر آخر معتقل.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى