أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

البنتاغون يعلن مراجعة التصريح الأمني ​​للأمريكية من أصول فارسية أريان طباطبائي

 

 

قال كريستوفر ماير، نائب وزير الدفاع الأمريكي، على هامش اجتماع لمجلس الشيوخ الأمريكي، إن البنتاغون “يراجع” التصريح الأمني ​​والدخول السري للغاية للمسؤولة الأمريكية من أصول فارسية في وزارة الدفاع الأمريكية أريان طباطبائي، بعد حملة انتقادات واسعة من قبل أعضاء الكونجرس الأمريكي  لاختراق سلطات للمؤسسات الأمريكية.

وفي اجتماع الخميس، سأل “برايان ماست”، العضو الجمهوري في مجلس النواب، كريستوفر ماير، نائب وزير الدفاع الأمريكي، عن آريان طباطبائي، وكان رئيس مكتبك عضوا في “شبكة خبراء إيران” أو كان على اتصال بمسؤولين في وزارة الخارجية الفارسية.

ردًا على ذلك، قال كريستوفر ماير: “لقد تلقينا خطابًا مشتركًا من لجنة القوات المسلحة واللجنة الفرعية للاستخبارات والعمليات الخاصة بمجلس النواب بشأن هذا الأمر قبل يومين… نحن نحقق بنشاط في هذه المشكلة فيما إذا كانت القواعد واللوائح في ما إذا كانت أو لم يتم اتباع عملية منح الإذن بالوصول إلى معلومات سرية للغاية لـ”طباطبائي” بشكل صحيح أم لا.

وفي جزء آخر، سأل عضو مجلس النواب الجمهوري كريستوفر ماير عما إذا كان هناك تحقيق شامل مع أريان طباطبائي؛ ولم يعط إجابة مفصلة قائلا إنه لم يكن بصدد إصدار هذا الترخيص.

وزعم موقع “سيمافور” 4 مهر الإخباري، ف تقرير له، أن أشخاصًا مقربين من روبرت مالي، الممثل السابق للولايات المتحدة في شؤون إيران، مرتبطون بـ “شبكة مبادرة خبراء إيران”، وهي شبكة مرتبطة بطهران.

وأثار هذا التقرير موجة من ردود الفعل أولاً، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إن طباطبائي، كشرط للتوظيف في وزارة الدفاع، قد تم التحقيق معه بشكل شامل.

أريان طباطبائي، باحثة فارسية المولد في مجال العلوم السياسية والدولية، عمل مع فريق روبرت مالي لفترة، لكنه ترك هذا الفريق في يناير 2022 وذهب إلى وزارة الدفاع.

وطباطبائي هي خريجة كلية كينغز لندن وابنة جواد طباطبائي، أستاذ في جامعة طهران وباحث في مجالات الفلسفة والتاريخ والسياسة.

انتقد جوني إرنست، السيناتور الجمهوري عن ولاية أيوا، بشدة ما أسماه “استرضاء إدارة بايدن” تجاه طهران ، وذلك خلال جلسة استماع لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ يوم الخميس.

بالإشارة إلى أن أريان طباطبائي طلب رأي وزير خارجية طهران آنذاك بشأن المشاركة في المؤتمرات والإدلاء بشهادته أمام الكونغرس وأنه يعمل الآن في مكتب نائب وزير الدفاع لـ “العمليات الخاصة والمنخفضة”.

صراعات الحدة”، سأل “ديريك شولي،” المرشح لمنصب نائب وزير الدفاع لشؤون السياسات، عما إذا كانت قد تم تعيينها في هذا المنصب، إذا كانت توافق على بقاء السيدة طباطبائي في هذا المنصب.

وردا على ذلك، قال شولي إنه ليس لديه الكثير من المعلومات حول هذه القضية باستثناء ما قرأه في الصحافة.

كما أبدت كارولين كروس المستشارة العامة لوزارة الدفاع الأمريكية، ردا على سؤال حول اتهام أرين طباطبائي بالارتباط بـ “مبادرة خبراء إيران”، جهلها.

في هذه الأثناء، قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الثلاثاء، عن التقارير التي نشرتها وسائل الإعلام حول “تسلل شبكة من عملاء طهران إلى الدوائر السياسية الغربية” أنه حدث قبل عشر سنوات.

وقال: “ترتبط هذه الحادثة بـ “قبل عقد من الزمن، لم يعد معظم الأفراد المذكورين في هذا التقرير يشغلون مناصب في الحكومة الأمريكية، وقد خضع أحدهم، الذي يعمل الآن في وزارة الدفاع الأمريكية، لفحص شامل لخلفياتهم من أجل التحقق من هويتهم”. الحصول على تصريح أمني.”

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى