أهم الأخبارالأخبار

اسرائيل تهدد بشن عمل عسكري ضد المنشآت النووية الإيرانية

أبلغت اسرائيل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وعدة دول أوروبية أنه إذا استمرت طهران في تخصيب اليورانيوم بنسبة تزيد عن 60٪ ، فإنها ستدخل في مسار خطير قد يؤدي إلى هجوم عسكري من قبل إسرائيل.
وفقًا لموقع “أكسيوس” الأمريكي ، تشعر الحكومة الإسرائيلية بقلق متزايد بشأن تقدم البرنامج النووي لإيران.
في الأشهر الأخيرة ، زاد المسؤولون الإسرائيليون من التهديدات الخاصة والعامة بالقيام بعمل عسكري ضد إيران ، بهدف منع طهران من تكثيف برنامجها النووي.
وبحسب تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، فقد خزنت ايران منذ نهاية فبراير ، “87.4 كجم” من اليورانيوم المخصب بتركيز ستين بالمائة.
ويقول الخبراء إنه إذا تم تخصيب هذا اليورانيوم إلى مستوى 90٪ للاستخدام في الأسلحة ، فإنه يكفي لإنتاج قنبلة نووية واحدة على الأقل.
خلال الأسابيع الماضية ، أثار اكتشاف آثار يورانيوم بنسبة 84٪ في موقع فوردو النووي مخاوف بشأن برنامج إيران النووي.
وقد أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها ستواصل التحقيق في هذا الأمر.
ومع ذلك ، فإن إسرائيل لا تعتبر “الكميات الصغيرة” من اليورانيوم المخصب بنسبة 84 في المائة ذات مغزى ، كما قال المسؤول الإسرائيلي لأكسيوس ، لأن طهران لم تخزن يورانيوم بمثل هذا النقاء.
قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير لأعضاء الكونجرس الأمريكي الشهر الماضي إن ايارن ستحتاج فقط 12 يومًا لتخصيب اليورانيوم بما يكفي لصنع قنبلة نووية.
وقال مسؤولان إسرائيليان أيضًا إن نتنياهو ووزير دفاع حكومته طلبا من وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل تسريع تسليم 4 طائرات للتزود بالوقود من طراز KC-46 اشترتها تل أبيب من الولايات المتحدة العام الماضي.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى