أخبار العالمأهم الأخبار

أذربيجان تطرد 4 أعضاء من سفارة طهران في باكو

قامت جمهورية أذربيجان يوم الخميس 6 أبريل بطرد أربعة أعضاء من سفارة طهران في باكو.

واستدعت وزارة الخارجية الأذربيجانية إن  السفير الإيراني في باكو عباس موسوي، وأبلغته باستياء باكو من “الأعمال التخريبية الأخيرة” لإيران.

وقالت وزارة الخارجية جمهورية أذربيجان إنه تم إبلاغ السفير الإيراني بأنه تم الاعتراف بأربعة موظفين بالسفارة الإيرانية في باكو على أنهم “عناصر غير مرغوب فيها” في إطار اتفاقية فيينا لعام 1961 بسبب “مخالفتهم للمعايير الدبلوماسية” ولديهم 48 ساعة اترك البلد.

يأتي هذا الإجراء بعد ساعات من إعلان باكو أنها حددت واعتقلت مجموعة من ستة أشخاص كانوا يحاولون “الانقلاب والإطاحة” بحكومة البلاد.

وتقول جمهورية أذربيجان إن إيران كانت وراء تشكيل هذه المجموعة.

وتوترت العلاقات بين إيران وأذربيجان في السنوات الأخيرة ، لكن منذ شهرين عندما دخل مسلح إيراني السفارة الأذربيجانية في طهران وقتل رئيس الفريق الأمني ​​بالسفارة ، أصبحت العلاقات بين البلدين أكثر توتراً وأغلقت أذربيجان سفارتها في طهران رغم نشاط قنصليتها في تبريز.

في الأسبوع الماضي، استدعت وزارة الخارجية الأذربيجانية أيضًا السفير الإيراني في باكو واحتجت عليه بسبب مذكرة سياسية للحكومة الإيرانية بشأن المحتويات التي نشرت في وسائل الإعلام الأذربيجانية ضد طهران.

وقال سيافاش نوروزاف، عضو البرلمان الأذربيجاني، إن إيران نشرت قوات بالقرب من ناختشيفان، مضيفًا أن أذربيجان لا تخشى تهديدات إيران ومستعدة للحرب مع إيران.

على الرغم من التوترات التي حدثت في الشهرين الماضيين ، فإن البيان المشترك للمؤسسة الأمنية وحكومة باكو  بشأن جهود الأشخاص المرتبطين بإيران للإطاحة بالحكومة الأذربيجانية هو أقسى اتهام وجهته باكو ضد إيران في هذا الصدد.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى