أخبار العالمأهم الأخبار

مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان: الوضع في إيران “حرج”

وصف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر  تورك الوضع في إيران “حرج” مع استمرار حملات القمع  من قبل النظام الإيراني ضد المحتجين.
وقدر فولكر تورك ، في إشارة إلى تكثيف رد فعل سلطات الإيرانية على الاحتجاجات التي تعم إيران ، أن “ما لا يقل عن 300 شخص” قتلوا في الاحتجاجات في الشهرين الماضيين.
وقال المتحدث باسم المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، جيريمي لورانس ، في مؤتمر صحفي في جنيف بسويسرا ، إن تزايد عدد الوفيات الناجمة عن الاحتجاجات في إيران ، بما في ذلك وفاة طفلين في الأيام الأخيرة ، و تكثيف تصدي الأجهزة الأمنية للأزمة يؤكد الأوضاع في ذلك البلد.
كانت إيران مسرحًا للاحتجاجات منذ وفاة مهسا أميني على يد ميليشيا الشرطة الدينية  في 25 سبتمبر / أيلول.

وبحسب مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ، لقي ما لا يقل عن 300 شخص ، بينهم أكثر من 40 طفلاً ، مصرعهم في 25 محافظة إيرانية خلال قمع المظاهرات. في الوقت نفسه ، اعتبر نشطاء ومؤسسات حقوقية أن عدد الضحايا أكبر من هذا الرقم.
كما أعرب المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن قلقه إزاء الوضع الحالي في المدن ذات الغالبية الكردية. وتشير التقارير إلى مقتل أكثر من 40 شخصًا في تلك المدن الأسبوع الماضي.
من المقرر أن يعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اجتماعا هذا الأسبوع لاستعراض أوضاع احتجاجات إيران في جنيف.

ومن المتوقع أن يشارك في هذا الاجتماع عدد من الدبلوماسيين وشهود العيان على الاحتجاجات والضحايا. أحد المقترحات المقترحة في الاجتماع القادم سيكون إنشاء لجنة لتقصي الحقائق حول القمع المستمر في إيران.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى