أخبار العالمأهم الأخبار

استهداف ناقلة النفط.. 3 دول تشكو طهران في مجلس الأمن

قدمت بريطانيا ورومانيا وليبيريا رسالة مشتركة إلى 15 من أعضاء مجلس الأمن الدولي تتهم طهران  “باحتمال” استخدام طائرة بدون طيار واحدة أو أكثر لمهاجمة نقالة النفط ميرسر قبالة سواحل عمان ، حسبما أفادت رويترز.

وجاء في الرسالة أن “الهجوم يشكل تهديدا لأمن الملاحة الدولية وانتهاكا واضحا للقانون الدولي”. يجب ان يدين المجتمع الدولي هذا الهجوم “.

وقالت بريطانيا ورومانيا وليبيريا في رسالة إنها ستبقي مجلس الأمن على اطلاع بنتيجة تحقيقها.

وقالت رويترز أيضا إن هذا هو سبب توقع عقد اجتماع مغلق لمجلس الأمن في الأيام المقبلة لبحث القضية ودور طهران.

وتعرضت سفينة مملوكة لليابانيين ومملوكة لإسرائيل في شارع ميرسر تحمل العلم الليبيري لهجوم في بحر عمان ، مما أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم البريطاني والروماني.

منذ بداية الأنباء ، ألقت إسرائيل باللوم على السلطات الإيرانية في الهجوم ، ونفت طهران على الفور أي تورط لها في الهجوم.

غير أن إسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا ، في عمل نادر ومشترك ، ألقى باللوم على إيران في الهجوم وأعلنت “تحركًا جماعيًا” للرد على الهجوم.

على الرغم من وقوف الولايات المتحدة إلى جانب كندا وإسرائيل والمملكة المتحدة ، فقد صرحت أن الهجوم لن يؤثر على استئناف محادثات النووي مع طهران.

وعقب ردود الفعل على هذه الحادثة ، دعا السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة يوم أمس 3 أغسطس، إلى إدانة دولية للهجوم على ناقلة نفط ميرسر.

وطالبت إسرائيل في رسالة لمجلس الأمن بمقاطعة إيران لدورها في الهجوم ، مشيرة إلى دور الحرس الثوري في زعزعة استقرار المنطقة.

ووصف مسؤولون إسرائيليون في الرسالة تحرك إيران المحتمل بأنه علامة أخرى على “الإرهاب البحري” وقالوا إنهم سيتخذون خطوات لحماية المواطنين الإسرائيليين.

كان الجدل حول الهجوم على نقالة ميرسر لا يزال في طليعة أخبار العالم عندما انتشرت أنباء عن خروج السفن الأربع الأخرى في ميناء الفجيرة عن السيطرة مساء الثلاثاء.

ووردت تقارير عن قيام قوات مرتبطة بطهران بالاستيلاء على إحدى السفن واختطافها ، لكن المسؤولين في طهران نفوا هذه المزاعم.

ووصفها أبو الفضل شكارجي ، المتحدث باسم هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الفارسية، بأنها “حرب إعلامية” بعد وقت قصير من ورود أنباء عن استيلاء القوات الإيرانية أو المدعومة من طهران على سفينة واحدة على الأقل أو اختطافها “. عبر الإقليمية ، بمساعدة إسرائيل ودول المنطقة ، عملية نفسية وقاعدة صلبة لمغامرة جديدة “.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة ، خلال ربيع وصيف 2009 ، تعرضت عدة سفن وناقلات نفط للهجوم في مياه المنطقة ، ونسبت لإيران والقوات العميلة لها.

لمواجهة انعدام الأمن في مياه الخليج العربي وبحر عمان ، شكلت الحكومة الأمريكية آنذاك “التحالف البحري الخليجي” بمشاركة دول في المنطقة وبعض الدول الأوروبية ، ومنذ ذلك الحين كانت هذه الهجمات انخفاض كبير.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى