أهم الأخبارالأخبار

السجن لمدة سنة على مدرس اللغة الكردية سيرفان ابراهيمي

نُقل سيرفان إبراهيمي، مدرس اللغة الكردية وعضو مجلس إدارة جمعية “نوجين” الاجتماعية الثقافية، يوم السبت ، إلى سجن سنندج لقضاء حكم بالسجن لمدة عام، في ظل تضييق الاحتلال الإيراني على الشعوب الغير فارسية المحتلة والتي تدافع عن هويتها الوطنية وتراثها الثقافي.

وبحسب منظمة حقوق الإنسان “هنكاو”، فقد حكم الفرع 106 من محكمة جنايات سنندج في أغسطس/آب من العام الجاري على هذا الناشط المدني بالسجن لمدة عام و40 جلدة بتهمة ما أسماه “الإخلال بالنظام العام”. تم تأكيده أيضًا.

وبحسب هذا التقرير، ففي ديسمبر/كانون الأول من هذا العام، حكم الفرع الأول لمحكمة التابعة للاحتلال الإيراني في سنندج على سيرفان إبراهيمي بالسجن 11 عاماً في قضية أخرى بتهم “تشكيل جماعات وفصائل بقصد الإخلال بالأمن” و”الدعاية ضد الحكومة”. تأكيد محكمة الاستئناف، سيتم تطبيق عقوبة السجن لمدة 10 سنوات من هذه العقوبة.

وبحسب هذا التقرير، فقد سبق أن ذكر الإبراهيمي على صفحته الشخصية أسباب إصدار هذه الأحكام، ومن بينها “المسؤولية في جمعية النزهين وأنشطتها”، و”نشر صور الشهداء على مواقع التواصل الاجتماعي”، واتهام “الارتباط بقناة اسمها Kord TV”، وكتب أنه لا علم له بوجود مثل هذه القناة.

وقد تم اعتقال هذا الناشط المدني وإحالته إلى السجن عدة مرات بسبب أنشطته .

وفي الأشهر الماضية، كثفت سلطات الاحتلال الإيراني الضغوط على الناشطين الأكراد ومدرسي اللغة الكردية.

وفي نوفمبر من هذا العام، تم قتل مدرسين آخرين للغة الكردية وأعضاء مجلس إدارة جمعية نوزين الثقافية الاجتماعية في سنندج؛ وحكم على كل من إدريس منباري وسارفه بور محمدي بالسجن لمدة 10 سنوات.

في أعقاب الاحتجاجات التي عمت البلاد عام 1401هـ، كثفت دولة الاحتلال الإيراني الإجراءات الأمنية والقضائية ضد الناشطين السياسيين والمدنيين والنقابيين. وقد انتقدت منظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة هذه اللقاءات.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى