أهم الأخبارالعالم العربي

السعودية: محمد بن سلمان يبدأ زيارة فرنسا واليونان

أعلن الديوان الملكي السعودي، مساء الثلاثاء، أن الأمير محمد بن سلمان، غادر البلاد لزيارة فرنسا واليونان.

وقال الديوان الملكي السعودي، في بيان، إنه: “بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وانطلاقاً من حرصه على التواصل وتعزيز العلاقات بين المملكة والدول الشقيقة والصديقة في المجالات كافة، واستجابة للدعوات المقدمة للأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، غادر الأمير محمد بن سلمان البلاد لزيارة كل من اليونان، وفرنسا”.

وأضاف :”سيلتقي الأمير محمدبن سلمان خلال هذه الزيارة بقادة هاتين الدولتين، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وكان مصدر دبلوماسي في السفارة الفرنسية في الرياض، قال لوكالة الأنباء الألمانية، إن “المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها ومواجهة التحديات المشتركة وصون الأمن والاستقرار في المنطقة ومحاربة الإرهاب ستكون في صلب محادثات الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس إيمانويل ماكرون خلال لقائهما في قصر الإليزيه”.

 

ولفت المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إلى أن زيارة ولي عهد السعودية تأتي تلبية لدعوة من الرئاسة الفرنسية.

ووفق المصدر، فإن الجانبين سيبحثان عدة ملفات مهمة ورئيسية: هي الحرب الروسية الأوكرانية، وأزمة الطاقة، والملف النووي الإيراني، والوضع في اليمن في ظل استمرار التدخل الإيراني من خلال تهريب الأسلحة والذخائر وإرسال خبراء عسكريين إلى مليشيات الحوثي.

كما سيلتقي الأمير محمد بن سلمان مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في قصر ماكسيموس.

وتشير مصادر حكومية إلى أنه خلال زيارة ميتسوتاكيس الأخيرة للرياض، تم الاتفاق على إنشاء مجلس أعلى للتعاون بين اليونان والسعودية.

ويخطط الزعيمان لاعتماد إعلان مشترك يعيد التأكيد على العلاقة الاستراتيجية بين اليونان والمملكة العربية السعودية، وكذلك اختيار الحكومة لبناء تحالفات مع دول الخليج.

ويرافق ولى العهد السعودي محمد بن سلمان وفدا حكوميا كبيرا بهدف توقيع اتفاقيات في مجالات الدفاع والاستثمار والثقافة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى