أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

وفد دولة الأحواز العربية يسلط الضوء على الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الأحوازي من قبل الاحتلال الإيراني

سلطت كلمة وفد دولة الأحواز العربية في اجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، الضوء على الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان التي يتعرض لها شعب الأحواز من قبل سلطات الاحتلال الإيراني.

 

جريمة التغيير الديمغرافي

وقال رئيس وفد دولة الأحواز العربية الدكتور فيصل الأحوازي، في اجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، إن السياسات الإيرانية الرامية لطمس هوية المواطنين الأحوازيين  شملت أساليب عديدة ومنها التغيير الديمغرافي.

وأضاف وفد دولة الأحواز العربية أن هذه السياسة الإيرانية التي تهدف لطمس الهوية الوطنية للأحوازيين بدأت منذ أربعينيات القرن الماضي، حيث قامت الحكومة الإيرانية بترحيل المواطنين الأحوازيين من قراهم ومزارعهم إلى المدن عمق الإيراني، حيث كان غالبية السكان فيها من الفرس،  وقد تم ذلك بشكل قسري في كثير من الأحيان، حيث كان يتم إجبار الأحوازيين على ترك منازلهم وممتلكاتهم والانتقال إلى مدن العمق الإيراني.

منع التدريس اللغة العربية

وأوضح فيصل الأحوازي في اجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، أن من الأساليب الأخرى التي استخدمتها سلطات الاحتلال الإيراني،  لطمس هوية المواطنين الأحوازيين منع تدريس اللغة العربية في الروضة والمدارس والجامعات، وكل أشكال السلوك اليومي عبر ما ينشر في الصحافة والتلفزيون وكل وسائل التواصل الاجتماعي المقروءة والمشاهدة باللغة الفارسية.

 

سياسة الإفقار والبطالة

وتابع رئيس وفد دولة الأحواز العربية في اجتماع مجلس حقوق الإنسان أن من الأساليب الأخرى التي استخدمتها سلطات الاحتلال الإيراني لطمس هوية المواطنين الأحوازيين اضطهادهم وإفقارهم، عبر سياسات البطالة والإفقار المتعمدة وعدم دفع روتب العمال، يعد الأحواز أحد المناطق الغنية ولكن الشعب الأحوازي  يعتبر من أفقر الشعوب القاطنة في  ما تعرف بجغرافية إيران.

إبادة شاملة

وأضاف فيص الأحوازي في اجتماع مجلس حقوق الإنسان، أن الانتهاكات التي يتعرض لها شعب الأحواز من قبل سلطات الاحتلال الإيراني تمثل إبادة شاملة، في ظل انتهاك السلطات الايرانية لكل  القوانين والأعراف الدولية والاعلان العالمي لحقوق الإنسان، فقد قامت الحكومة الإيرانية بتنفيذ سياسة ممنهجة لطمس هوية المواطنين الأحوازيين، بما في ذلك تغيير الديمغرافي، ومنع تدريس اللغة العربية، والتمييز الديني، والاضطهاد، والبطالة.

حق تقرير المصير

وأكد رئيس وفد دولة الأحواز العربية في اجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف  أن الشعب العرب يالأحوازي، طالب ويطالب ويدفع الثمن ويتعرض لكل أشكال الانتهاك والحل هو حقه في تقرير المصير والضغط على سلطات الاحتلال الإيراني في الاعتراف بحق تقرير المصير للشعب الأحوازي.

وشد فيصل الأحوازي، على أن حق تقرير المصير للشعب الأحوازي، وهو حق مشروع ينص عليه القانون الدولي،  وقد دفع الشعب الأحواز ثمنًا باهظًا من أجل هذا الحق، حيث تعرض للاضطهاد والقتل والاختفاء القسري، مضيفا أن الحل الوحيد لوقف الانتهاكات التي يتعرض لها شعب الأحواز هو الاعتراف بحق تقرير المصير له.

 

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى