أخبار العالم

الخارجية الإيرانية : عند إلغاء واشنطن الحظر سنلتزم بالاتفاق النووي

وكالات

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أن عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي لا تحتاج أي مفاوضات، معلنا رفض بلاده العودة للالتزام بالاتفاق قبل رفع العقوبات الأميركية، قائلاً: “عند إلغاء واشنطن الحظر والتحقق من ذلك، سنوقف خطوات تقليص الالتزامات بموجب الاتفاق تلقائيا”.

ويأتي ذلك بعد انتهاء المحادثات بين طهران والدول الكبري التي عقدت افتراضيا .

وقال السفير الروسي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ميخائيل أوليانوف إن المحادثات بين القوى العالمية وإيران بشأن الاتفاق النووي المتعثر المبرم في 2015 انتهت، مضيفا أن الانطباع الذي لديه هو أن الأمور تمضي على المسار الصحيح.

وكتب أوليانوف تغريدة على تويتر “انتهى اجتماع اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) عبر الإنترنت.. كانت المناقشات شبيهة بمحادثات العمل وستستمر. الانطباع الذي لدينا هو أننا على المسار الصحيح لكن الطريق لن يكون سهلا، وسيحتاج جهودا مكثفة. الأطراف المعنية تبدو مستعدة لذلك”.

فى الوقت الذى أعلن فيه الاتحاد الأوروبي أن المشاركين في الاتفاق أكدوا أهميته وضرورة الالتزام به، كما أقروا باحتمالية عودة أميركا بصورة كاملة إلى الاتفاق، مشددين على استعدادهم لبذل جهد مشترك من أجل هذه الغاية، مشيرا إلى أنه سيكثف الاتصالات المنفصلة في فيينا مع كل الدول الموقعة على الاتفاق من جهة، وأميركا من جهة أخرى.

وأكد مسؤولون أن الاجتماع المقبل سيعقد يوم الثلاثاء، بشكل شخصي ومباشر في فيينا، بحسب ما نقلت وسائل إعلام غربية.

وتطرقت مناقشات سابقة إلى إمكانية أن تبدأ واشنطن برفع بعض العقوبات مقابل خطوات محددة يمكن التحقق منها من قبل إيران للعودة إلى الامتثال الكامل للاتفاق.

ويأتى ذلك قى الوقت الذي تمارس إيران مزيد من الانتهاكات النووية ، لاسيما في منشأة نطنز تحت الأرض .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى