أخبار العالمأهم الأخبار

وثيقة أوروبية تكشف كذب السلطات الإيرانية بشأن تصدير “مسيرات” لروسيا

 

 

  بعد نفى سلطات الاحتلال الإيرانية، تصدير طائرات إيرانية الصنع إلي روسيا، كشفت وثيقة داخلية لمفوضية الاتحاد الأوروبي أن عمليات التحايل التي تبذلها موسكو تشكل علامات ضعف ووهن، مؤكداً  أن تلك الخطوة تظهر مأزق الكرملين.

كما  كشفت الوثيقة أن السلطات الروسية استوردت بشكل موارب “أجهزة كمبيوتر وهواتف ذكية وإلكترونيات وقطع غيار السيارات، بل حتى منتجات Lego (ألعاب)، بما يعارض الحظر المفروض عليها جراء العقوبات الدولية”.

وأوضحت المفوضية  أن سعي موسكو إلى “طلب مسيرات وذخائر من إيران وكوريا الشمالية يمكن أن يكون دليلاً على أنها تواجه صعوبات طويلة الأجل في عمليات الإنتاج والتصنيع العسكري بالحجم الذي يتطلبه قتالها على الأراضي الأوكرانية، مؤكدة أن العقوبات “أذابت قدرة روسيا على تمويل الحرب”وأن تركيا والصين تساعدانها في تجاوز الحصار الغربي.

وقد أصابت العقوبات المفروة على روسيا قطاعي الطاقة والبنوك، معتبرة أن كافة الأسواق العالمية اتجهت بعيدًا عن شراء أو تداول النفط الروسي حتى قبل أشهر من بدء حظر الواردات النفطية الروسية. وأن “إنتاج النفط انخفض بنسبة 10%، كما انخفض إنتاج الغاز بنسبة 22% على أساس سنوي في أغسطس”، بينما تقلص الفائض إلى 137 مليار روبل خلال الصيف فقط. وختمت مؤكدة أن “صندوق الحرب الروسي بدأ يفرغ”.

وتتواصل العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية منذ 24 فبراير الماضي،  والتى جعلت الدول الغربية، وعلى رأسها الاتحاد الأوروبي،  فر آلاف العقوبات القاسية والمؤلمة على موسكو .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى