أخبار العالمأهم الأخبار

واشنطن تعلق على اختطاف الحوثي سفينة بالبحر الأحمر وتصاعد الهجمات على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا

 

علق نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيثان تك، على اختطاف ميليشيا الحوثي سفينة بالبحر الأحمر، وتصاعد الهجمات على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا خلال الفترة الأخيرة، بعد شن إسرائيل الحرب على حركة حماس في قطاع غزة

وقال تك في مقابلة مع قناة “الحرة” إن: “الحوثيون يمثلون تهديدا لحرية الملاحة، لهذا نطلب من القيادة الوسطى ووزارة الدفاع أن يعملوا بشكل منتظم لحماية أعالي البحار”.

وأضاف المسؤول الأمريكي”لا أستطيع أن أخوض في تفاصيل الحادث الأخير، لكننا لا شك نركز على حرية الملاحة في الممرات المائية الدولية من أجل التدفق الحر للتجارة”.

وعلق نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية على تصاعد الهجمات على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا خلال الفترة الأخيرة: “كما رأينا، إيران متحالفة مع ميليشيات في سوريا وتنخرط في هجمات على العناصر الأمريكية في المنطقة، ونحن أوضحنا من خلال إجراءات أننا سنستخدم كل شيء تحت تصرفنا لمحاسبة المسؤولين وردع الهجمات على عناصرنا”.

وأوضح “تك” أنه “على سبيل المثال، الأسبوع الماضي، أعلنا تصنيف كتائب سيد الشهداء في العراق، جماعة إرهابية بالإضافة إلى أفراد مثل الأمين العام لتلك المجموعة، كما أن وزارة الخزانة أعلنت عن عقوبات على كتائب حزب الله، فضلا عن إجراءات دبلوماسية للضغط على هذه المجموعات كي لا تقوم بالهجوم على عناصرنا”.

وجدد نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية تأكيده أنه من أولويات الولايات المتحدة حاليا “التأكد من عدم تصعيد النزاع، وألا تحاول إيران ووكلاؤها استغلال الموقف”.

وقال “تك”: “لذلك انخرطنا في دبلوماسية نشطة، بما في ذلك توجه وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، المتكرر إلى المنطقة لمناقشة الموضوع مع شركائنا الإقليميين، بالإضافة إلى نشر قوى عسكرية في شرق المتوسط، فضلا عن أنشطة دبلوماسية ضد مجموعات إيران”.

وأضاف نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “نأخذ هذا الموضوع بجدية للتأكد من أن المجموعات المتحالفة مع إيران تفكر مرتين قبل الدخول في هذا النزاع لأن هذا سيزعزع استقرار المنطقة بأكملها”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى