أهم الأخبارالأخبار

ممثل خامنئي يثير الجدل ويدافع عن أحكام الإعدام بحق المتظاهرين

 

 قال ممثل المرشد وخطيب جمعة طهران، أحمد خاتمي،اليوم إن “الولايات المتحدة حشدت كل معاهد البحوث في العالم وطرحت 200 طريقة للإطاحة بنظامنا، لكنها جميعا باءت بالفشل” حسب قوله.

وأضاف خاتمي مدافعًا عن إعدام المتظاهرين: “نرحب بالنقد، لكن لماذا يثيرون ضجة عند تنفيذ حكم الله ضد من يحاربون الله”.

وقد أثار هذا التصريح الكثير من الغضب وسط النشاء والسياسيين دال دولة الاحتلال وخارجها، ففي وقت سابق أكدت منظمة حقوق الإنسان بدولة الاحتلال الإيراني، أنه لايزال 109 متظاهرين على الأقل، معرضين لخطر إصدار أو تنفيذ أحكام بالإعدام، بالرغم من إعدام 4 متظاهرين في الانتفاضة الشعبية ضد النظام الإيراني.

وتشمل هذه الإحصاءات المعتقلين الذين تغطي وسائل الإعلام الإيرانية أخبارهم، إضافة إلى اولئك المعرضين لخطورة الإعدام، وشطبت المنظمة أسماء 9 أشخاص أفرج عنهم بكفالة، وشخص لم يعد في أيدي عناصر القمع، وشخصين أعدموا الأسبوع الماضى، كما تمت إضافة 21 شخصًا آخرين معرضين للإعدام إلى القائمة الحالية.

وتابعت المنظمة: “إن تقييد وصول المتهمين السياسيين إلى محاميهم المختارين (بموجب المادة 48 من قانون الإجراءات الجنائية) في جميع مراحل الاستجواب والمحاكمة والاستئناف يؤجج هذا الغموض. كما أن العديد من المتهمين لا تتاح لهم فرصة الاجتماع مع محاميهم بحرية وشرح الأوضاع لأسرهم”.

وطالبت المنظمة “المجتمع المدني الإيراني والدولي إلى تسليط الضوء على القمع المكثف للنظام الإيراني عبر الاعتقالات التعسفية والمضايقات الجسدية والجنسية أثناء الاحتجاز والاستجواب وإصدار أحكام جماعية”.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى