أخبار العالمأهم الأخبار

مصادر: طهران قامت بتسليم روسيا حوالي 400 صاروخ باليستي أرض-أرض

أكدت مصادر مطلعة، اليوم، أن سلطات الاحتلال الإيراني قامت بتسليم روسيا حوالي 400 صاروخ باليستي أرض-أرض.

وذكر مصدر إيراني لوكالة “رويترز” أن عملية الشحن بدأت في بداية يناير/كانون الثاني، بعد الانتهاء من اتفاق بين مسؤولين عسكريين وأمنيين إيرانيين وروس، وسيتم إرسال المزيد من الصواريخ في الأسابيع القادمة.

ومن المعروف أن الصواريخ الباليستية تشكل تهديدًا جديًا للأمن والاستقرار الإقليميين.

تثير هذه التقارير مخاوف وتساؤلات حول الأنشطة العسكرية لإيران وروسيا، وتطرح أيضًا أسئلة حول التأثير المحتمل لهذه الصواريخ في المنطقة والتوترات الإقليمية وخاصة على الحرب الأوكرانية.

حيث أعلن سلاح الجوّ الأوكراني،في وقت سابق ،أنه أسقط ثماني من أصل 12 طائرة مسيّرة إيرانية الصنع من طراز “شاهد” شنت بواسطتها القوات الروسية غارات استهدفت بشكل خاص كييف لكنّها لم توقع أي إصابات.

وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف سيرغي بوبكو أن الدفاعات الأوكرانية أسقطت ثماني طائرات مسيّرة “عند اقترابها” من كييف، مشيراً إلى أن تدمير هذه المسيّرات لم يسفر عن وقوع إصابات بشرية أو أضرار مادية، بحسب التقارير الأولية.

بالمقابل، أصيبت بنى تحتية في منطقتي بولتافا (وسط) وفنيتسيا (وسط-غرب) بأضرار من جرّاء الطائرات المسيّرة الإيرانية الصنع، وفقاً لحاكمي هاتين المنطقتين.

وأوضح رئيس الإدارة العسكرية أنّ هذه الطائرات المسيّرة المفخّخة أُطلقت من منطقة بريانسك الروسية الواقعة شمال أوكرانيا.

وأصبحت هذه الطائرات المتفجّرة سلاحاً أساسياً في الحرب التي تشنّها روسيا على أوكرانيا إذ إنّها تستهدف بواسطتها بشكل خاص البنى التحتية الأوكرانية الأساسية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى