أهم الأخبار

مصادر حقوقية : سلطات الاحتلال الفارسي أعدمت ما لايقل عن 249 شخصًا ومقتل 101 بيد قوات الأمن خلال العام الماضى

إيثار السيد

أكدت مصادر حقوقية أن سلطات الاحتلال الفارسي أعدمت ما لايقل عن 249 شخصًا، كما قتلت قوات الأمن 101 عام 2020 .

وأكدت وكالة لحقوق الإنسان داخل دولة الاحتلال الفارسي في تقريرها السنوي حول انتهاكات حقوق الإنسان في إيران ، أن “عمليات الإعدام في إيران من أبرز مظاهر انتهاكات حقوق الإنسان” ، مؤكدا أن سبع سيدات وأربعة أطفال كانوا من بين الذين أعدموا العام الماضي، تم تنفيذ حكم الإعدام علنا.

وفى سياق متصل دعت منظمة العفو الدولية إلى الإفراج الفوري عن الناشط الاحوازى محمد علي عموري ، والذى سُجن ظلماً لسنوات عديدة لمجرد انشطته الثقافية .

وأفادت مصادر لموقع دولة الأحواز العربية أن الناشط الاحوازى تعرض للتعذيب المتكرر ولغيره من الأعمال القاسية واللاإنسانية داخل السجون الفارسية.

وأكدت منظمة العفو الدولية إن عمورى سجين رأي ويجب الإفراج عنه فوراً ودون قيد أو شرط.

وفى وقت سابق وجهت منظمة العفو الدولية ،رسالة إلى رئيس القضاء الفارسي ، إبراهيم رئيسي ، أنه بعد حوالي ثلاثة أسابيع من إعدام الأبرياء الاحوازيون، جاسم حيدري وعلي خسراجي وحسين سيلوي وناصر خفاجيان ، لا يزال من غير الواضح مكان جثثهم.

وأكدت المنظمة فى رسالتها أن السلطات الإيرانية تخفي الحقائق المتعلقة بمصير الأبرياء الأربعة وتخفي مقابرهم ، وبالتالي فهي متهمة بارتكاب جريمة الاختفاء القسري.

وقد نفذت السلطات الفارسية حكم الإعدام على كلا من علي خسرجي وحسين سيلوي وناصر خفاجيان وجاسم حيدري في سجن سبيدار في الأحواز، متهمة الثلاثة الأوائل بمهاجمة مركز للشرطة خارج مدينة الأحواز ومخفر للشرطة في مدينة الأحواز، كما حُكم على جاسم حيدري بالإعدام بتهمة “فساد في الأرض ” لتعاونه مع إحدى “مجموعات المعارضة” ، وهو ما أيدته المحكمة العليا في نوفمبر من هذا العام.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى