أخبار الأحوازأهم الأخبار

مسيرة احتجاجية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي بمدينة سوس

احتج متقاعدي معاشات الضمان الاجتماعي في مدينة سوس بدولة الأحواز العربية، على سوء الأوضاع المعيشية وعدم الاهتمام بمطالبهم.

ونظم متقاعدي معاشات الضمان الاجتماعي في مدينة سوس، الأربعاء 27 سبتمبر 2023، مسيرة في المدينة وأمام مبنى الحاكم والممثل العسكري لنظام الاحتلال.

واحتج  المتقاعدين في سوس على عدم الوفاء بالوعود المقدمة وتزايد مشاكلهم الاقتصادية، وطالبوا بتنفيذ مبدأ المساواة في الحقوق والمزايا، ونقص دعم التأمين الصحي الإضافي و الحرمان من الضروريات الأساسية.

وهتف أصحاب معاشات الضمان الاجتماعي “اصرخ أيها المتقاعد، اصرخ من أجل حقوقك”، “أيها الوزير المخالف للقانون، استقيل، استقيل”، و”حقوقنا لا نحصل عليها إلا على أرض الشارع”، و”حكومة مفلسة، عدو متقاعد”، و”الكلفة بالدولار، حقوقنا بالريال”.

 

وبرز مطالب التقاعد إدراج شروط المادة 41 من قانون العمل في تحديد الحد الأدنى لأجور العمال، وحتى الان سلطات الاحتلال لم تصرف زيادة معاش.

ووفقا للمحتجين، لم يتم تنفيذ القانون في تحديد الحد الأدنى للأجور والمعاشات التقاعدية، ولا يتناسب معاشات المتقاعدين مع الظروف الاقتصادية. وفي مثل هذه الحالة، تتعرض سبل عيشهم للخطر الشديد.

ويقول التقاعدين إن القضية يمكن أن تحل التحدي المتمثل في معيشة المتقاعدين إلى حد كبير.

وفي الأشهر الماضية، تجمع أصحاب المعاشات عدة مرات احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية وعدم تحقيق مطالبهم،  ويقال إن المتقاعدين يعتبرون زيادة المعاشات بنسبة 21 و27 بالمئة غير عادلة ويطالبون بزيادة رواتبهم على أساس التضخم الحقيقي.

هذا على الرغم من أن المسؤولين وعدوا مراراً وتكراراً خلال الأشهر الماضية بمساواة وتعديل رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى