أهم الأخبارتقارير

مسيرات وصواريخ… إيران في مرمى الغضب الأمريكي الأوروبي

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إن الولايات المتحدة ستفرض المزيد من العقوبات على إيران بسبب الدعم العسكري الذي تقدمه طهران لروسيا في حرب أوكرانيا.

وقال بلينكين في مؤتمر صحفي في مونستر بألمانيا: إن الطائرات المسيرة التي قدمتها إيران لروسيا تقتل مدنيين أوكرانيين وتدمر البنية التحتية المدنية لهذا البلد.

وأضافت وزيرة الخارجية الأمريكية: “أفراد عسكريون إيرانيون يساعدون روسيا أيضًا في تنفيذ هذه الهجمات البربرية في شبه جزيرة القرم”.

وأشار روبرت مالي ، المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران ، أيضًا إلى الوثائق المتاحة حول عمل الجمهورية الإسلامية في بيع طائرات بدون طيار لروسيا واستخدامها ضد المدنيين الأوكرانيين ، قائلاً: “ربما اعتقد قادة إيران أنهم يمكن أن يفلتوا من مساعدة روسيا الوحشية سراً. العدوان ، لكنهم لم يستطيعوا “.

أعلن فولوديمير زيلينسكي ، رئيس أوكرانيا ، في 2 نوفمبر في مؤتمر أن روسيا طلبت 2000 طائرة بدون طيار إلى إيران وقال: “يمكن سماع أصوات الطائرات الإيرانية بدون طيار كل ليلة في سمائنا”. استهدفت الهجمات الروسية الأخيرة ضد أوكرانيا بشكل خاص البنية التحتية للطاقة في البلاد.

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية ، الأربعاء ، أن طهران تخطط لإرسال 200 طائرة مقاتلة بدون طيار ، بما في ذلك Arash-2 و Shahid-136 و Mohajer-6 ، إلى روسيا.

وبحسب وزارة الدفاع الأوكرانية ، يتم إرسال هذه الطائرات الإيرانية بدون طيار في حالة مفككة ، وبعد دخولها إلى روسيا يتم تركيبها وتلوينها وتثبيت علامات روسية عليها.

يأتي إرسال طائرات بدون طيار إيرانية جديدة إلى روسيا في وقت استخدم فيه الروس هذه الطائرات بدون طيار ضد أوكرانيا لأول مرة ، حيث أعلنت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية أنها أسقطت أكثر من 300 طائرة مسيرة.

ومع ذلك ، أصابت عشرات الطائرات بدون طيار أهدافها في أوكرانيا ، ودمرت البنية التحتية الحيوية للطاقة في أوكرانيا ، وفي بعض الحالات قتلت مدنيين.

من جهة أخرى ، حذر مسؤولون أميركيون كبار من احتمال قيام إيران بنقل صواريخ أرض – أرض وأسلحة متطورة أخرى إلى روسيا لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

في غضون ذلك أعتبر وزيرخارجية هران أمير حسين عبد اللهيان بتسليم روسيا طائيرات مسيرة، ولكن زعم انها هذه الاسلحة تمت قبل اندلاع الحرب الأوكرانية.

الهيان يناقض نفسه، بعدما  نفى تقديم أي طائرات مسيرة لروسيا في الحرب الأوكرانية ، قائلا في وقت سابق : “لقد أبلغنا السلطات الأوكرانية بتقديم وثيقة بهذا الشأن في حال وجودها”.

من جهة أخرى ، حذر مسؤولون أميركيون كبار من احتمال قيام إيران بنقل صواريخ أرض – أرض وأسلحة متطورة أخرى إلى روسيا لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى