أهم الأخبارتقارير

مدينة كنك الأحوازية شاهدة على عروبة الخليج العربي

 

تعتبر مدينة كنك بدولة الأحواز العربية التي تقع على ساحل الخليج العربي أحد الموانئ التاريخية والتجارية في الأحواز المحتلة .

وفقا للتعداد العام للسكان والمساكن عام 2010، يبلغ عدد سكان مدينة كنك نحو 16,496 نسمة (4,009 أسرة).
يرتبط معظم تاريخ مدنية كنك بكونه ميناء قديمًا كانت هناك سفن كبيرة في ميناء كنك، كان على متنها بحارة المدينة مشهورون يقومون برحلات طويلة ويجلبون البضائع مثل التمر وزهور الورد والمستكي والجوز واللوز والسجاد والخشب والشاي والقماش.

تاريخ كنك الأحوازية
يبلغ عمر ميناء كنك التاريخي أكثر من 3000 عام، وبحسب النصوص التاريخية فإن قلب هذه المدينة قد تغير موقعه خمس مرات خلال هذه الفترة، والمدينة تحتفظ بحالتها التاريخية وتعد من أهم المدن الأحوازية على الخليج العربي.


خلال الاحتلال البرتغالي، كان كنك أحد المراكز المهمة للحكومة البرتغالية وقاموا ببناء مرسى في كنك حيث ترسو سفنهم الكبيرة، كما بنوا قلعة كبيرة كانت مقرًا لحكومتهم، وبقيت بقايا هذه القلعة بجانب البحر.
عندما ترتفع مياه البحر فإن المياه المحيطة ببقايا هذا الحصن تغطيه، أما عندما تكون مياه البحر عند انخفاض المد يظهر جزء كبير من الحصن، ويعرف هذا الحصن بالحصن البرتغالي عند أهل كنك.

مسجد ذي المحرابين
مسجد ذي المحرابين من أهم معالم مدينة كنك مسجد ذي المحرابين وبالتحديد بالقرب من قلعة البرتغاليين لا احد يعرف بالضبط تاريخ بناء.

وحسب البحث تبين انه يرجع الي عده قروون كان مدفون وتقريبا مندثر منذ عقود لاكن بجهود بلديه المدينة وعلماء الاثار تم الحفر والتنقيب .

وتبين أنه مسجد يتشكل من طابقين منفصلين وكل طابق يحتوي علي محراب وتبلغ مساحته 450 متر مربع وقد استخدم الصاروج و حجر البحر وبقايا الصفد والمحار في بناءه ومعماره الجميل.
وبدأت أعمال ترميم وتنظيم هذا المسجد في عام 2017.

متحف بندر كنك للأنثروبولوجيا
تم إنشاء متحف بندر كنك للأنثروبولوجيا بجهود مجموعة من المحسنين ورباطنة وبحارة هذا الميناء وبلدية بندر كنك، وهو يعرض مجموعات مهمة من الملاحة البحرية والعادات والعمارة والحرف اليدوية ونوع الملابس والأطعمة القديمة والحديثة سكان بندر كنك.
ومبنى هذا المتحف عبارة عن منزل تاريخي كبير تم تحويله إلى متحف بعد تجديده.

 

القلعة البرتغالية
وفي غرب ميناء كنك بجوار الشاطئ يوجد برج دائري مصنوع من الحجر والطين وبقايا حصن كبير وقديم يقال أنه جزء من حصن كان يخص الوجود البرتغالي في الخليج العربي.

بيت كلباتان
يعد بيت كلباتان المنزل الذي يضم عددًا كبيرًا من الغرف وساحة فناء مركزية والعديد من مصدات الرياح أحد الأمثلة المعمارية لبندر كنك.

المتحف الشخصي لمحمد إبراهيمي
محمد إبراهيمي هو أحد قباطنة بندر كنك، الذي قضى وقته بعد تقاعده من العمل البحري في جمع مجموعة من المعدات البحرية ومعدات القوارب وأنشأ متحفًا صغيرًا وشخصيًا لهذه الأعمال القيمة في منزله.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى