أخبار العالمأهم الأخبار

محادثات أمريكية إسرائيلية للإعداد للمرحلة بعد فشل المفاوضات النووية

مجلس الشيوخ الأمريكي يعارض الاتفاق مع ايران

كشف موقع أكسيوس ، أن محادثات أمريكية ـ إسرائيلية جارية للإعداد للمرحلة بعد فشل المفاوضات النووية الإيرانية.

وأضاف الموقع أن إسرائيل أبلغت أمريكا بمعارضتها المسودة الحالية لعودة واشنطن للاتفاق النووي، مشيرا إلى وجود إجماع أمريكي إسرائيلي على زيادة الضغط على إيران في حال فشل الاتفاق النووي.

صوتت أغلبية أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، بمن فيهم 16 ديمقراطيًا، لصالح إجراء غير ملزم في مجلس الشيوخ يعارض اتفاقًا مع إيران يتناول فقط البرنامج النووي للنظام، بالإضافة إلى إزالة تصنيف الحرس الثوري الإسلامي على أنه إرهاب. وكان التصويت على الاجراء 62 مقابل 33.

كما وافق مجلس الشيوخ بأغلبية ساحقة على اقتراح من السناتور تيد كروز ينص على أن عقوبات الإرهاب على إيران، وتحديداً البنك المركزي الإيراني وفيلق الحرس الثوري، كانت ضرورية للتحقق من التعاون بين إيران والصين.

قال السناتور كروز إن إدارة بايدن رفضت فرض عقوبات نفطية على إيران، والتي سمحت لإيران ببيع أكثر من مليون برميل من النفط يوميًا إلى الصين.

فيما ذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم”، أن فرص التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران ضئيلة، وأن “توقيع الطرفين للاتفاق في المستقبل المنظور آخذ في التراجع بمعدل مرتفع”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية قولها إن هذه التقديرات الجديدة تتعارض مع الموقف الإسرائيلي الذي كان سائدا حتى قبل شهر، حيث توقعت التقديرات السياسية والأمنية أن تتوصل الولايات المتحدة وإيران إلى اتفاق جديد، انطلاقا من الحماس الذي أبدته إدارة العراق. الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بالعودة للاتفاق النووي. من عام 2015.

منذ أكثر من عام، بدأت إيران والقوى المشاركة في اتفاقية 2015 (فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين) محادثات في فيينا شاركت فيها الولايات المتحدة، التي انسحبت من جانب واحد من الاتفاقية في 2018، بشكل غير مباشر في عهد رئيسها السابق “دونالد ترامب”. .

وتهدف المفاوضات، التي ينسقها الاتحاد الأوروبي، إلى إعادة واشنطن إلى الاتفاق ورفع العقوبات التي فرضتها على طهران بعد انسحابها، مقابل امتثال الأخيرة مرة أخرى لالتزاماتها التي تراجعت عنها بعد الخطوة الأمريكية.

وقد عُلقت المحادثات اعتبارًا من 11 مارس، وشددت طهران مؤخرًا أن الجزء الفني من المحادثات قد اكتمل، مع بقاء القضايا التي تتطلب “قرارًا سياسيًا” من الولايات المتحدة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى