تقارير

للمرة الثالثة.. استطلاع جديد : طلاب وعمال لن يصوت أحد

 
إيثار السيد
كشف استطلاع جديد مدى خيبة خامنئي وروحاني في الانتخابات القادمة يظهر أن عدد الأشخاص الذين سيشاركون حتماً في الانتخابات الرئاسية، قد انخفض بأكثر من 3% مقارنة بالأسبوع الماضي.
 
حيث صمم “إيسبا” والذى أكد ان عدد المشاركون فى الانتخابات وصل إلى 34.1%. وقال أكثر من 57% من المواطنين إنهم إما لم يقرروا المشاركة، أو لن يصوتوا “بشكل نهائي” و “محتمل”.
 
ولم تكن هذه المرة الأولى حيث أجرى مركز استطلاع رأي الطلاب داخل دولة الاحتلال الفارسي (ISPA) ، منذ أيام والذى أكد أن 37.7% من جميع المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم لن يشاركوا بالانتخابات، مؤكدا أن 7.7% سيشاركون في التصويت على الأرجح في هذه الانتخابات. ويمثل الطلاب نسبة كبيرة كفيلة بأن تحرج خامنئي وسياساته فى الانتخابات القادمة .
 
كما أكدت صحيفة “جمهوري إسلامي” الفارسية أن “الاستطلاعات تظهر أن غالبية الناس لا يريدون المشاركة في الانتخابات الرئاسية، وهذا خبر سيئ للنظام”، وأن “تصحيح سلوكيات المسؤولين” هو الذي يمكن أن يدفع الناس إلى صناديق الاقتراع.
 
كما هدد متظاهرون بمقاطعة الانتخابات القادمة حيث هتفوا ” لم نعد نصوت في الانتخابات ، سمعنا الكثير من الكذب”، وانتشرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي وظهر فيها المحتجين فى الأحواز ، وهم يهتفون “لن نصوت.. لقد أشبعتمونا كذبا”.، حيث قرر المحتجون مقاطعة الانتخابات الرئاسية، كما شهدت المحافظات الأخرى في مختلف المحافظات تجمعات احتجاجية مشابهة .
 
وقد وافق مجلس صيانة الدستور الفارسي على موعد 18 يونيو/حزيران الجارى للانتخابات الرئاسية فى البلاد ، وفى الانتخابات الأخيرة كانت نسبة الإقبال المتدنية دليلاً على الاستياء الواسع من الشعب بسبب سياسات خامنئي وروحاني التى أدت إلى تدهور الحالة الاقتصادية فى البلاد ، ومن المقرر أن يتقدم أحد خلفاء روحاني خلال الشهر الجاري للحصول على الموافقة، ومن ثم الاعلان عن المرشحون .
 
وتعتبر هذه الاستطلاعات خطر على صورة خامنئي والتى تضعه فى حرج أمام العالم، صممت وسيلة إعلام فارسية استطلاع خاص بالانتخابات القادمة فى دولة الاحتلال.
 
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى