أخبار العالمأهم الأخبار

لجنة أمريكية تطالب احالة انتهاكات النظام الإيراني الى الجنائية الدولية

بعد أن أعلنت لجنة من خبراء الأمم المتحدة أن قمع الاحتجاجات في إيران عام 2023 ، يشكل “جريمة ضد الإنسانية”، طلبت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية إحالة انتهاكات النظام الإيراني  إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأكد مفوض اللجنة الدولية للحرية الدينية إريك أويلاند أن تقرير لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة يظهر الانتهاكات الجسيمة للحرية الدينية من قبل النظام الإيراني، خاصة تجاه النساء والفتيات.

وطالب إريك أويلاند حكومة جو بايدن بدعم التحقيق الجاري لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة ومحاسبة مسؤولي النظام الإيراني، بالإضافة إلى دعم إحالة قضية طهران إلى المحكمة الجنائية الدولية.

أشار ستيفن شينك، المفوض الآخر للجنة الدولية للحريات الدينية بالولايات المتحدة، إلى الانتهاكات الواسعة النطاق للحرية الدينية وحرية المرأة في إيران، ودعم الجهود الدولية لمحاسبة النظام الإيراني على ذلك.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن قائمة الدول والمؤسسات التي تنتهك الحرية الدينية، حيث تم إدراج الجمهورية الإسلامية الإيرانية ضمن هذه القائمة.

وشدد بلينكن على ضرورة التعامل مع قضايا مثل الهجمات على المجتمعات والأقليات الدينية، والعنف الجماعي، ودعا إلى التصدي لحالات القمع العابر للحدود الوطنية والدعوة إلى العنف ضد الجماعات الدينية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى