أهم الأخبارالأخبارتقارير

لا يكفي ثمن الخبز..  تقرير : 65% من العمال بإيران يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور

 

كشف تقرير عمالي، عن حالة العمال الصعبة للغاية في جغرافية ما تسمى إيران، من حيث الرواتب والتأمين، لافتا إلي أن 65% من العاملين يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور، و76% من المصابين ليس لديهم تأمين.

وكتبت صحيفة “العمل والعمال” الصادرة في طهران في عدد اليوم الأحد 18 فبراير2024، أنه بحسب منظمة الضمان الاجتماعي، تم الإبلاغ عن 455 حالة وفاة بسبب حوادث العمل العام الماضي، لكن إحصائيات الطب الشرعي سجلت عدد 1900 عامل في 1401 والذي يوضح أن 76% من العمال الذين توفوا بسبب حوادث العمل غير مؤمن عليهم.

كما أكدت هذه الصحيفة أن عدد المصابين بسبب حوادث العمل في إحصائيات الطب الشرعي هو 7.6 مرة وعدد الوفيات بسبب حوادث العمل 18.4 مرة في إحصائيات مؤسسة الضمان الاجتماعي، مما يدل على أن معظم حوادث العمل حدث للعمال الذين حرموا من تأمين الضمان الاجتماعي.

وفي مثل هذه الحالة، قال مفتش المجلس الأعلى لممثلي العمال في طهران حميد رضا إمام أيضًا إن 35٪ من العمال يحصلون على الرواتب الأساسية فقط، دون أي فوائد، لافتا إلى أن حوالي 35% من 96% من العقود المؤقتة لا تستفيد من مزايا العمل.

وتأتي هذه الإحصائيات في حين يرى عدد من الخبراء أن الحكومة والقطاع الخاص يسعيان أيضًا إلى قمع الأجور، الأمر الذي يمكن أن يعرض حياة هؤلاء الأشخاص للخطر.

وبموافقة مجلس صيانة الدستور، فكرت حكومة طهران  والبرلمان في زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين بنسبة 20%، وقد غذت هذه المسألة إمكانية زيادة الحد الأدنى لأجور العمال بنسبة 20%.

في الوقت نفسه، يعاني العمال حالياً من تأخر الأجور لعدة سنوات، ولم تتمكن زيادة الحد الأدنى للأجور من تغطية ارتفاع الأسعار.

وفي هذا العام ارتفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 27%، في حين تجاوز التضخم العام الماضي 45%، وفي العام الماضي بلغ تضخم الغذاء والدواء والسكن ضعف التضخم الإجمالي على الأقل.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى