أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

كهوف الأحواز.. ثورة طبيعة ومعالم على حضارة عظيمة

 

تمتع دولة الأحواز العربية المحتلة، بثروة زاخرة من المناظر الطبيعية والتي تعتبر كنز فريد من كنوز البيئة في العالم.

ويوجد في الأحوز نحو 150 كهفا تضم أنواع عديدة من حيوانات الكهف الحقيقية في المنطقة، كما انها جزء من حضارة عيلام” إيلام” الاحوازية القديمة.

وتمتلك دولة الأحواز العربية الطبقة الجيرية الأكثر سمكا في العالم، فقد أصبحت غنية بالكهوف، وتعتبر الكهوف مدخلا للمياه الجوفية وإذا تلوثت فإن نظام المياه الجوفية سوف يتلوث بسرعة أيضا.

المرتفعات الشمالية والشرقية لدولة الأحواز العربية من بين مناطق زاغروس الوسطى، تتمتع سلسلة جبال زاغروس بمميزات فريدة من بينها وجود كهوف خاصة.
وبناء على الدراسة المستمرة لتحديد الكهوف في محافظة الاحواز، تم حتى الآن تحديد 150 كهفا ذات أبعاد مختلفة.

وشد نشطاء البيئة على ضرورة حماية الكهوف هي مظاهر أخرى للتنوع الهيكلي للأرض وأماكن مختلفة على سطح الكوكب يمكن أن ترشد إلى فهم مختلف لهذا العالم الغامض.
وتتمتع الكهوف بنظام بيئي ثابت ودخول أي نوع من التلوث إليها يمكن أن يغير ظروفها القياسية،و حمايته أمر مهم من أجل حماية الحياة الطبيعية في الأحواز.

الكهوف هي واحدة من أروع وأروع خلق الله وهي نتيجة لآلاف وربما ملايين السنين من نشاط الأرض. إن التنوع البيولوجي الفريد للكهوف كسلاسل معزولة من مكونات الحياة، وأنظمة بيئية محددة تماما ووجود مجموعات سكانية ومجموعات حيوانية مختلفة من الحشرات التي تلعب دورا أساسيا في سلسلة الحياة، قد زاد من أهميتها.

ويعهد كهف أو مغارة سليمان في مدينة مسجد سليمان الأحوازية واحد من أشهر هذه الكهف، فوق وادي في جنوب إيذج، ويسيطر على المدينة قوس حجري طبيعي كبير مذهل في جماله وعظمته.


ويوجد بداخل كهف سليمان نبع مياه عذبة، وخلال موسم الأمطار يتدفق شلال هادر من أعلى الجرف، ويمكن رؤية 4 نقوش بارزة من العصر العيلامي في هذا المكان.
كان كهف سلمان مكانا مقدسا ومكانا للصلاة في زمن العيلاميين وحتى لآلاف السنين بعد ذلك. ولهذا يطلق عليه أيضا مقام “طريشة” وهو مشتق من اسم إحدى الآلهة العيلامية.
ومن بين النقوش الصخرية الـ 4 الموجودة في هذه المنطقة، تشكلت اثنتان منها داخل الكهف والاثنتين الأخريين تشكلتا خارج الكهف، وجميعها تعود لأحد ملوك عيلام المحليين اسمه “هاني” (2700 ق.م.) الذي حكم أيابير (اسم إيزة في زمن العيلاميين).

في الكهوف وتتركز الملاجئ الصخرية من العصر الحجري القديم في الأجزاء الشمالية والشمالية الغربية من سهل إيذج على حافة الأراضي الرطبة،.

وتم تحديد ما مجموعه 147 كهفا وملجأ صخريا على حافة سهل إيذه في شمال شرق محافظة خوزستان، وتسجيلها، وتخطيطها، والسيطرة على عينات من الأعمال السطحية من خلال الدراسات التي أجريت في الثمانينات.

وسهل إيزيه يعد من أهم المناطق في العصر الحجري القديم مع تنوع موارد المعيشة التي توفر سفوح التلال والسهول ومصادر المياه إلى جانب هياكل الكهوف الجيرية والملاجئ لتوفير المأوى لشعب العصر الحجري القديم وينظر في مجال إعادة بناء أنماط العيش والتحركات السكانية للمجموعات البشرية في نهاية العصر الحجري القديم.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى