أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

كارثة حماس.. أهل شمال غزة في انتظار العودة بعد الدمار الكبير

كشفت تقارير عن صعوبة عودة أهالي غزة إلى مناطق شمال القطاع مع بدء سريان هدنة 4 أيام بين إسرائيل وحماس، في ظل تدمير جزء كبير من شمال غزة جراء الحرب المندلعة منذ 7 اكتوبر.

وأوضحت تقارير فلسطينية أن عدد الوحدات السكنية التي تعرضت إلى هدم كلي بلغ أكثر من 46 ألف وحدة سكنية غالبيها في شمال القطاع، بالإضافة تعرض 234 ألف وحدة سكنية تعرضت للهدم الجزئي، وهذا يعني أن أكثر من 60% من الوحدات السكنية في قطاع غزة تأثرت بالعدوان ما بين هدم كلي وغير صالح للسكن وهدم جزئي.

ويتجاوز عدد النازحين في قطاع غزة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر تشرين أول، مليون و700 ألف شخص، من مختلف مناطق القطاع، بحسب تقرير صادر عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، ويقيم نحو مليون منهم في منشآت الوكالة، ويشكل النازحون من شمال القطاع إلى جنوبه النسبة الكبرى.

كما خرجت عن 26 مستشفى و55 مركزا  صحيا، عن الخدمة وغالبية الخسائر كانت في شمال القطاع، وبلغ عدد ضحايا الحرب في غزة أكثر من 14,854 قتيلا، بينهم أكثر من 6,150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، وهذا يعني أن قرابة 69% من الشهداء هم من فئتي الأطفال والنساء.

في ظل اتفاق التهدئة الذي بدأ الجمعة 24 نوفمبر 2023؛ فقد أهالي غزة الأمل في الوقت الحالي في العودة الى مناطقهم شمال القطاع في ظل مخاوف من تجدد الحرب بين الجيش الإسرائيلي وحماس.

وكان الجيش الإسرائيلي قد حذر الفلسطينيين من التوجه إلى المناطق الشمالية ومدينة غزة خلال الهدنة المؤقتة. وألقت الطائرات الإسرائيلية منشورات تحذر الناس من مغبة العودة شمالا. وكتب على هذه المنشورات “الحرب لم تنته بعد” و”العودة إلى الشمال ممنوعة وخطرة جدا”.

وقال المحلل السياسي الفلسطيني زيد الايوبي إن كلمة اسماعيل هنية بمناسبة اتفاق الهدنة يعتريها الانفصام عن الواقع وتحمل الكثير من الخداع للشعب الفلسطيني حول توقيع اتفاق الهدنة خصوصا وان حركة حماس وافقت بشكل واضح على تهجير سكان شمال غزة الى جنوب غزة وهذا واضح من خلال البند الذي تضمنه اتفاق الهدنة والذي ينص على ( تضمن اسرائيل حرية الحركة للسكان من الشمال الى الجنوب فقط )

ونوه الايوبي الى ان هنية ادلى بخطاب النصر وكأن المعركة قد انتهت في هذه الهدنة الهشة التي لا ضامن لها ولا تشمل غل يد الاحتلال عن جرائمه في الضفة والقدس علما بان عملية حماس تحمل اسم طوفان الأقصى واتفاق الهدنة ليس فيه أي بند يتعلق بالأقصى والقدس..

وأشار الايوبي ان اعتبار هنية لاتفاق الهدنة على انه انتصار وإفشال للمخططات العدو يؤكد على انه غير مدرك لحجم الدمار والقتل الذي خلفه العدوان الاسرائيلي على غزة خصوصا وان اسرائيل الان تسيطر على اكثر من نصف جغرافيا غزة الان فأي انتصار هذا وقد خسر الشعب الفلسطيني جزء كبير من أراضيه خلال العدوان بعد ان كان محررا؟؟؟واي انتصار هذا امام هذا الكم الهائل من الشهداء والجرحى والدمار والنازحين؟؟.

ووفق بنود الاتفاق الذي نشرته حركة حماس، عبر حسابها بموقع تليغرام، فإن الهدنة تشمل وقف إطلاق النار من الطرفين في جميع أنحاء قطاع غزة، وضمان حرية حركة السكان من الشمال إلى الجنوب، كما أن هناك ست ساعات تلتزم الطائرات الإسرائيلية فيها بوقف تام لاختراق أجواء غزة عن طريق المسيرات لأغراض التجسس، ويسمح بإدخال مئات شاحنات المساعدات الإغاثية والوقود لكل مناطق قطاع غزة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى