أهم الأخبارالأخبار

قمع الملالي.. واعتقالات ومحاكمات عشرات الصحفيين في إيران

أكدت منظمة الدفاع عن حرية تدفق المعلومات (DFI)، المعنية بمراقبة انتهاكات حقوق الصحفيين، في تقريرها الشهري حول قمع حرية الصحافة في إيران، أن السلطات الإيرانية رفعت دعاوى قانونية ضد 25 صحفياً و13 إعلامياً خلال الشهر الماضي.

وفي الفترة من 1 يناير 2024 إلى 31 يناير 2024، تمت محاكمة 25 صحافياً ومدير إعلامي، وتم اعتقال ثلاثة صحفيين، بينما تم تنفيذ حكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات على أربعة صحفيين آخرين، مع فرض غرامة مالية وحظر سفر لمدة عامين.

وخلال الشهر نفسه، تمت إدانة ثمانية صحفيين أمام محكمة الصحافة، بتهم مثل “نشر الأكاذيب بهدف إزعاج الرأي العام” و”الدعاية ضد النظام” و”كشف الحجاب” و”إهانة القيادة” و”الكشف عن وثائق سرية”.

وأكدت منظمة الدفاع عن حرية تدفق المعلومات أيضاً أن ثمانية صحفيين تم إدانتهم أمام محكمة الصحافة، في حين اتهم خمسة آخرون بارتكاب جرائم، وتم مصادرة ممتلكات صحفي واحد، وصادرت الأجهزة الأمنية متعلقات شخصية لصحفي آخر.

ويأتي هذا في سياق تزايد الضغوط على الصحافيين في إيران، حيث أصدر الاتحاد الدولي للصحفيين العديد من البيانات يطالب فيها بوقف اعتقال الصحفيين والإفراج الفوري عن الصحفيين المحتجزين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى