تقارير

قريبا .. بناء محطة نووية جديدة بقدرة 360 ميجاوات فى “بوشهر” الأحوازية 

 

قال رئيس دولة الاحتلال، إبراهيم رئيسي ، اليوم السبت ، إن بلاده ستواصل أنشطة التطوير النووي مع استمرار توقف المحادثات بشأن إحياء اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية ، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وفي حديثه في احتفال بمناسبة اليوم الوطني الإيراني للتكنولوجيا النووية ، قال الرئيس المتشدد إن إدارته ستدعم تسريع أبحاث التكنولوجيا النووية السلمية، مؤكدا “معرفتنا والتكنولوجيا في المجال النووي لا يمكن عكسها.

وقال رئيسي إن استمرار أبحاث إيران في المجالات النووية السلمية لن يعتمد على مطالب الآخرين أو وجهات نظرهم.

جاءت تصريحات رئيسي في الوقت الذي تعثرت فيه المحادثات بين دولة الاحتلال الإيراني والقوى العالمية في فيينا لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015. فى حين هناك قلق من أن إيران يمكن أن تكون أقرب إلى القدرة على صنع سلاح نووي إذا اختارت السعي وراءه.

 جدير بالذكر أن  الاتفاق النووي  انهار قبل أربع سنوات عندما انسحب الرئيس السابق دونالد ترامب وفرض عقوبات ساحقة على إيران. في غضون ذلك ، قامت  دولة الاحتلال بتوسيع نطاق عملها النووي بشكل كبير.

لطالما أصرت دولة الاحتلال الإيراني على أن برنامجها النووي كان له أغراض سلمية مثل توليد الطاقة الكهربائية والنظائر الطبية.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية بدولة الاحتلال ، محمد إسلامي ، إن إيران ستواصل قريباً بناء محطة جديدة للطاقة النووية بقدرة 360 ميجاوات. ومن المقرر أن يقع بالقرب من دولة الاحواز العربية المحتلة الغنية بالنفط في جنوب غرب البلاد.

دخلت محطة الطاقة النووية الإيرانية الوحيدة ، بقدرة 1000 ميجاوات ، العمل في عام 2011 بمساعدة روسيا في مدينة بوشهر  الأحوازية الساحلية الجنوبية.

ويستمر مخزون إيران من اليورانيوم المخصب في النمو وهي تقوم حاليًا بتخصيبه بنسبة نقاء تصل إلى 60٪. هذا هو أعلى مستوى على الإطلاق من قبل إيران وهو خطوة فنية قصيرة من مستويات الأسلحة بنسبة 90٪. إنه أكبر بكثير من سقف الاتفاق النووي البالغ 3.67٪.

في غضون ذلك ، قالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان ، إن إيران فرضت يوم السبت عقوبات رمزية على المزيد من المسؤولين الأمريكيين بسبب دورهم في الإضرار بإيران.

وتضم القائمة المكونة من 16 شخصًا جورج ويليام كيسي القائد السابق للقوات الأمريكية في العراق. القائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية جوزيف فوتيل ؛ القائد السابق للقوات الأمريكية في أفغانستان أوستن سكوت ميللر. السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا ومسؤولون أمريكيون آخرون من إدارة ترامب السابقة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى