أخبار العالمتقارير

في تحدي للمجتمع الدولي.. طهران تصل لـ 120 كيلوغراماً من احتياطي اليورانيوم المخصب

في تحدي للمجتمع الدولي، واقتراب طهران من  الحصول على السلاح النووي، اعلن مسؤول فارسي أن احتياطي اليورانيوم المخصب 20٪ تجاوزت 120 كيلوغراماً

صرحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وقت سابق أن أنشطتها الرقابية للوكالة الدولية للطاقة الذرية في طهران قد ضعفت بشدة.

أعلن محمد إسلامي ، رئيس هيئة الطاقة الذرية الفارسية ، أن احتياطيات البلاد من اليورانيوم المخصب بتركيز 20٪ تجاوزت 120 كيلوغراماً.

وبحسب وكالة أنباء إيرنا ، ظهر محمد إسلامي في برنامج تلفزيوني يوم السبت 9 أكتوبر ليعلن أن البلاد “متقدمة” على خططها لزيادة احتياطياتها من اليورانيوم المخصب.

وبحسب اتفاقية خطة العمل المشتركة الشاملة ، يُسمح لطهران فقط بإنتاج اليورانيوم بتركيز 3.67٪ ، وهو بعيد عن مستوى 90٪ لإنتاج القنبلة الذرية.

ولكن بحجة الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي ، خفضت طهران التزاماتها وزادت تخصيب اليورانيوم إلى 60٪.

وتابع إسلامي حديثه مع “التلفزيون الإيراني الرسمي” ، مضيفاً أنه تم إنجاز 20٪ و 60٪ من إنتاج الوقود ، كما بدأت خطط إنتاج اليورانيوم المعدني.

أثار ارتفاع مستويات اليورانيوم المخصب من قبل إيران غضب الأوروبيين والولايات المتحدة. تعتقد الدول الغربية أن امتلاك طهران للتكنولوجيا والمعرفة لإنتاج اليورانيوم المعدني يمكن أن يسرع من عملية بناء سلاح نووي.

أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الثلاثاء ، 5 أكتوبر، تقريرا لاذعا أعلنت فيه تعليق بعض عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية في طهران ، قائلة إن عملية مراقبة الأنشطة النووية الإيرانية “ضعفت بشدة”.

وألقى محمد إسلامي باللوم في تلويث العلاقات بين طهران والوكالة على ضغوط “الأعداء” على الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، واتهم قوى المعارضة لطهران  بخداع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد أنشطة طهران النووية.

توقفت محادثات إيران النووية مع القوى العالمية ، التي بدأت في فيينا في 6 أبريل لإحياء الاتفاق النووي ، بعد ست جولات في يونيو الماضي بفوز إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية دون نتائج ملموسة ، ووقت لاستئناف جولتها السابعة. غير محدد.

في وقت سابق ، كتبت فورين بوليسي في تقرير أن إيران كانت تستخدم محادثات برجام لإضاعة الوقت والحصول على قنبلة ذرية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى