أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

“فاتف” تبقي إيران على القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي

أعلنت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية، FATF، أن إيران ستبقى على القائمة السوداء لغسل الأموال الخاصة بالمجموعة.

وقالت “فاتف” في بيان فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية، إنها توقفت عن التحقيق في وضع إيران وكوريا الشمالية، ولا تزال هاتان الدولتان على القائمة السوداء، وطُلب من الدول الأعضاء اتخاذ إجراءات المراقبة الإضافية والضرورية. ضد هاتين الدولتين.

وبحسب هذا البيان، فإن إيران لم تقدم، في يناير 2024، أي تغييرات في “خطة العمل” في تقريرها.

وأضافت مجموعة العمل المالي، أن الحكومة الإيرانية التزمت في يونيو 2016 بالتعويض عن أوجه القصور الاستراتيجية في اللوائح والقوانين، لكن الموعد النهائي الذي حددته إيران للموافقة على القوانين ذات الصلة انتهى في يناير 2018.

وأوضحت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية، في فبراير 2018، أن إيران لم تكمل خطة عملها.

ومنذ أكتوبر 2019، حذرت مجموعة العمل المالي أعضائها من ضرورة اتخاذ إجراءات إشرافية إضافية في العلاقات المالية مع إيران، ولا تزال تشعر بالقلق إزاء مخاطر تمويل الإرهاب من خلال إيران والتهديد الذي يشكله على النظام المالي الدولي.

وذكرت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية في بيانها أنها ستبقى على القائمة السوداء حتى تعالج أوجه القصور القائمة.

وكان من المفترض أن توافق إيران على أربعة مشاريع قوانين، بما في ذلك مشاريع قوانين باليرمو للتعامل مع الجريمة المنظمة عبر الوطنية وتمويل الإرهاب.

وفي عام 2019، عارض أعضاء مجمع تشخيص مصلحة النظام إعادة النظر في مشاريع قوانين مجموعة العمل المالي الخاصة، والتي تم وضعها على جدول الأعمال بإصرار من الرئيس آنذاك حسن روحاني.

ويقول معارضو الموافقة على مشاريع القوانين هذه في الحكومة الإيرانية إنه إذا تمت الموافقة عليها، فإن المساعدات المالية الإيرانية للميليشيات التابعة لإيران مثل حزب الله الإرهابي ستواجه مشاكل.

وبسبب رفض سلطات طهران اتخاذ تدابير استراتيجية، أعادت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية إيران إلى قائمتها السوداء ومنحت جميع الدول سلطة إجراء تحويلات مالية مع إيران بشكل مستقل.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى