أهم الأخبارتقارير

عقوبات أوروبية على خطيب جمعة طهران و15 مسؤولا ايرانيا

فرض الاتحاد الأوروبي الإثنين عقوبات على رجل الدين خطيب صلاة الجمعة في طهران سيد أحمد خاتمي و15 مسؤولا عسكريا وأربعة من أعضاء “شبكة الإذاعة والتلفزيون الحكومية، وتم وضعهم على اللائحة السوداء للأشخاص الممنوعين من دخول دول الاتحاد، لتورطهم في حملة القمع الحالية بعد تنفيذ السلطات ثاني عملية إعدام مرتبطة بالاحتجاجات التي تهز البلاد منذ مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني في أيلول/سبتمبر الماضي.

كما وضع الاتحاد أربعة أشخاص على القائمة السوداء بينهم مدير شركة “مادو” المصنعة للمسيرات، وكيانان متخصصان في تطوير صواريخ بالستية وطائرات مسيرة، وعددا من قادة الحرس الثوري الارهابي والجيش ، بقمع المتظاهرين. وكذلك فرض عدد من القادة والشركات العسكرية لبيع طائرات بدون طيار لروسيا عقوبات.

يوم الاثنين 21 ديسمبر ، عقب إعدام مجيد رضا رهنورد ومحسن شكاري ، المعتقلان ، بيمان الجبالي ، رئيس هيئة الإذاعة ، ومحسن برماهاني ، نائب جمعية سيما ، وعلي رضواني وأمينة السادات ذبيحبور ، وهما من المحققين- الصحفيون لبث اعترافاتهم والمقاطعة الإجبارية للأسرى.

كما أدرجت هذه النقابة ماجد مرحمادي ، نائب وزير الأمن الداخلي ، وعبد الرحيم موسوي ، والقائد العام للجيش ، ومرتضى جوكار ، ونائب قيادة شرطة سيستان وبلوشستان ، ومجيد سوري ، نائب فيلق لورستان. ومحسن كريمي قائد فيلق المحافظة الوسطى.

أسماء علي رضا حيدرنيا قائد فيلق البرز وحبيب شاهسفاري قائد فيلق أذربيجان الغربية ومحمد عبد الله بور قائد فيلق جيلان سيافاش مسلم وقائد فيلق مازندران وأحمد زلقادر قائد “سيدال شهداء” الفيلق في طهران ، مرتضى قشقولي قائد فيلق لورستان ، وعيسى بيات قائد لواء المشاة 364. وأدرج نصيرزادة من الجيش في قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وفي ختام اجتماعهم في بروكسل ، طالب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ، سلطات اطهران بوقف إعدام المتظاهرين على الفور وإلغاء أحكام الإعدام الصادرة بحق متظاهرين آخرين دون تأخير.

وقبل هذا الاجتماع ، احتج وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على إعدام مجيد رضا رهنورد ومحسن شكاري في مقابلتين منفصلتين ، وذكرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أن الغرض من هذا الإعدام هو تخويف المحتجين.

كما اتهم الاتحاد الأوروبي عددًا من المسؤولين والمؤسسات العسكرية للظام الايراني، بما في ذلك منظمة الجهاد المكتفية ذاتيًا التابعة للحرس الثوري الارهابي، حميد وحيدي ، قائد القوات الجوية ، يوسف أبو طالبي ، الرئيس التنفيذي للشركة “. Oj Fazhaz Ma Do Nefer (شركة تصنع محركات الطائرات الانتحارية بدون طيار) “لإرسال طائرات بدون طيار. معاقبة روسيا.

كما وضع هذا الاتحاد اسم عبد الله محرابي ، رئيس جهاد الاكتفاء الذاتي الجوي في الحرس الثوري الارهابي، وعلي رضا بلالي ، مستشار قائد الفضاء في الحرس الثوري الإيراني ، وشركة بارافار بارس التابعة للحرس الثوري الارهابي على قائمة العقوبات لبيع طائرات بدون طيار لروسيا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى