أخبار العالمأهم الأخبار

طهران تجدد تهديد الكويت والسعودية بشأن حقل الدرة

رفعت سلطات طهران مستوى التهديدات المتعلقة بعرقلة أي عمليات مرتقبة في حقل الدرة للغاز الذي تعود ملكيته إلى الكويت والسعودية.

وفي وقت سابق أكدت الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي أن حقل الدرة يقع في المياه الكويتية الإقليمية شمال الخليج، وأن لها وحدها مع السعودية حق استثمار ثرواته، وأنه لا أحقية لأي مطالبات أخرى بالحقل.

بعد أسابيع من تصريحات نائب الرئيس الإيراني للشؤون الحقوقية محمد دهقان،  بأنه إذا بدأت الكويت استخراج النفط والغاز من حقل غاز فإن إيران ستتخذ خطوة مماثلة

عاد دهقان ليرفع سقف التهديدات لدول الخليج خاصة الكويت والسعودية، مؤكدًا أن طهران لن تقبل استخراج غاز الحقل “من طرف واحد” من دون تخصيص أي حصة لإيران.

 

وفي تغريدة على موقع “تويتر”، أكد دهقان، المقرب من الحرس الثوري، أن “إيران لن تتراجع عن حقوقها بأي ثمن كان”، مشيرًا إلى أنهم “ما زالوا يدعمون المفاوضات والتحركات الدبلوماسية بين الجانبين الإيراني والكويتي، لكننا لن نقبل تعدي الطرف المقابل على حقوق إيران في حقل آرش (الدرة) أو أي حقل مشترك آخر، ولن نقبل ببدء الاستخراج من الحقل من طرف واحد دون مراعاة حصة إيران”.

 

ويأتي التهديد الإيراني بعد نشر بيانات غير رسمية حول خطط لمؤسسة البترول الكويتية تظهر أن إنتاج الكويت من الغاز الحر سيقفز إلى مستوى 913 مليون قدم مكعبة يوميًا خلال عام 2026/2027، وهو مستوى متزايد منذ العام 2020/2021.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى