أهم الأخبارالأخبار

طهران:لن نستقبل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

نفت طهران زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إلى ايران، رافضة تأكيد رحلة غروسي إلى البلاد.

وأعرب رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن قلقه من أن إيران “تواصل تخصيب اليورانيوم بمستويات أعلى من الاحتياجات التجارية”،  معربا أنه يعتزم زيارة إيران في الشهر المقبل للمرة الأولى منذ عام.

من جانبه لم يؤكد محمد إسلامي، رئيس منظمة الطاقة الذرية في طهران، زيارة غروسي إلى البلاد.

وقال إسلامي في مقابلة مع الصحفيين: “رحلته مدرجة في جدولنا… لكن من غير المرجح أن تكون في مارس، فهناك الكثير من الجدول الزمني”.

كما أرجأ إسلامي رحلة رافائيل غروسي إلى مايو من العام المقبل وقال: “بالنظر إلى أننا سنعقد في مايو من العام المقبل المؤتمر النووي الوطني الثلاثين والمؤتمر النووي الدولي الأول وسيكون العام المقبل أيضًا الذكرى الخمسين للقمة النووية، تمت دعوة  غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، للمشاركة في هذا المؤتمر.

وبحسب رافائيل غروسي، فإن هيئة الطاقة الذرية في طهران لم تقدم إجابة واضحة يوم الأربعاء بشأن تخصيب اليورانيوم بنسبة عالية.

وذكر  غروسي في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء أنه على الرغم من أن طهران أبطأت معدل تخصيب اليورانيوم مقارنة بنهاية العام الماضي، إلا أنها لا تزال تخصب اليورانيوم بمعدل 7 كجم شهريًا ودرجة نقاء 60٪.

وقال إن تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% قريب من المستوى المطلوب لإنتاج أسلحة نووية ولا يستخدم بالضرورة لأغراض تجارية ومدنية.

وتزعم طهران  أنها لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية، لكن لم تقم أي دولة حتى الآن بتخصيب اليورانيوم إلى هذا المستوى بغض النظر عن إنتاج الأسلحة النووية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى