أخبار العالم

“طالبان”مهددة “داعش”: إذا أثاروا حالة حرب سنتولى أمرهم

 
رجح متحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد أن الهجمات التي ينفذها تنظيم داعش في أفغانستان يفترض أن تتوقف مع رحيل القوات الأميركية من البلاد، وإلا فإن الحكومة الجديدة ستقمع التنظيم الإرهابي، قائلا  “إذا أثاروا حالة حرب وواصلوا عملياتهم، فإن حكومة طالبان (…) ستتولى أمرهم”.
 
وشنت الولايات المتحدة ضربات جوية عدة في نهاية الأسبوع على أهداف لتنظيم داعش، ودمرت الأحد آلية مفخخة، بهدف “القضاء على تهديد وشيك” للمطار. غير أن طالبان تندد بهذه الضربات. وقال مجاهد “لا يملكون إذناً لشن مثل هذه العمليات … يجب احترام استقلالنا”.
 
وفى وقت سابق تعهدت طالبان بتشكيل حكومة “شاملة” إنما بعد انسحاب القوات الأميركية والأجنبية من البلاد. ولا تزال المفاوضات جارية لتشكيل السلطة التنفيذية الجديدة، حيث أكد المتحدث  “من المهم إعلان الحكومة، لكن ذلك يتطلب الكثير من الصبر. إننا بصدد التشاور لتشكيل الحكومة بطريقة مسؤولة”، مشيرا إلى “بعض المشكلات الفنية” بدون كشف المزيد من التفاصيل.
 
ونفذت القوات الأميركية مساء أمس الأحد ضربة في العاصمة الأفغانية. حيث شنت القوات العسكرية غارة جوية بطائرة مسيرة استهدفت مركبة في كابل، ما أدى إلى القضاء على تهديد وشيك لداعش- ولاية خراسان” على مطار حامد كرزاي الدولي، حسبما أفاد النقيب بيل أوربان، المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية .
وأوضح أوربان بأن الضربة حققت هدفها بنجاح، مضيفا أن “الانفجارات الثانوية الكبيرة التي تصاعدت من السيارة تشير إلى وجود كمية ضخمة من المواد المتفجرة، مشيرا إلى أن القيادة المركزية تجري تقييما لاحتمال وقوع خسائر في صفوف المدنيين، على الرغم من عدم وجود مؤشرات على ذلك في الوقت الحاضر.
كما شدد المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية على أن القوات الأميركية لا تزال يقظة تجاه أي تهديدات مستقبلية محتملة.
وأعلنت القوات الأميركية عقب الهجوم الانتحاري الذي أودى بحياة العشرات، أنها ضربت مواقع لعناصر داعش في أفغانستان، ممن يعتقد أنهم خططوا للهجوم الدامي بمحيط المطار يوم الخميس الماضي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى